رسمياً.. أميركا توافق على إدراج صناديق تداول "بتكوين" فى البورصات

الخميس، 11 يناير 2024 10:56 ص
عملة بتكوين المشفرة

عملة بتكوين المشفرة

share

المشاركة عبر

وافقت هيئة الأوراق المالية والبورصة الأميركية، الأربعاء على تغيير القواعد للسماح بإنشاء صناديق تداول بتكوين في الولايات المتحدة، ومن المقرر أن تبدأ الصناديق الأولى التداول فى بورصة BZX الخاصة بها اليوم الخميس.

 الخطوة التى طال انتظارها ستمنح المستثمرين العاديين إمكانية الوصول إلى العملة المشفرة شديدة التقلب، وقد أدى القرار إلى تحويل"Grayscale Bitcoin Trust" الذي يمتلك حوالي 29 مليار دولار من العملة المشفرة، إلى صندوق استثمار متداول، “وفقاً لتدوينة على موقع ”إكس".

قد تكون الموافقة بمثابة حدث تاريخي في اعتماد عملة بتكوين المشفرة، حيث يمنح المؤسسات والمستشارين الماليين طريقة مألوفة ومنظمة للتعرض أو شراء بيتكوين.

يأتي القرار بعد أن ادعى حساب رسمي على وسائل التواصل الاجتماعي لهيئة الأوراق المالية والبورصات، الثلاثاء، أنه تمت الموافقة على صناديق الاستثمار المتداولة في بتكوين، لكن هيئة الأوراق المالية والبورصة ردت بأن الحساب قد تم اختراقه.

كانت شركة إدارة الأصول المشفرة  "جراي سكيل إنفيستمنتس" (Grayscale Investments) قد حققت انتصاراً كبيراً ضدَّ هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) في جهودها لتحويل صندوق Grayscale Bitcoin Trust (GBTC) إلى صندوق مؤشرات متداولة لبيتكوين. في السابق، ورفضت هيئة الأوراق المالية والبورصات طلب جراي سكيل لإنشاء صندوق (GBTC) على أساس أنَّ المنتجات لم تكن "مصمَّمة لمنع الأعمال والممارسات الاحتيالية والتلاعبية". ولكن بعد ذلك، رفعت شركة “جراي سكيل” دعوى قضائية، وأُلغي القرار.

وبحسب العربية، فالموافقة لا تشير إلى أي شيء عن آراء اللجنة فيما يتعلق بوضع الأصول المشفرة الأخرى بموجب قوانين الأوراق المالية الفيدرالية أو حول الوضع الحالي لعدم امتثال بعض المشاركين في سوق الأصول المشفرة لقوانين الأوراق المالية الفيدرالية، والإجراء الذي اتخذته اللجنة يقتصر على المنتجات المتداولة في البورصة التي تحتوي على سلعة غير أمنية واحدة، وهي عملة بيتكوين. ولا ينبغي بأي حال من الأحوال أن تشير إلى رغبة اللجنة في الموافقة على معايير الإدراج للأوراق المالية للأصول المشفرة" وفقاً لما قاله رئيس هيئة الأوراق المالية والبورصات، غاري جينسلر في بيان، الأربعاء.