اليوم.. وزيرة الخزانة الأميركية تجتمع مع كبار مسؤولى المالية المصريين

الثلاثاء، 09 يناير 2024 11:34 ص
وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين

وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين

share

المشاركة عبر

قالت وزارة الخزانة الأميركية إن الوزيرة جانيت يلين ستجتمع اليوم الثلاثاء، مع كبار مسؤولي المالية المصريين في واشنطن، وسط محادثات بين القاهرة وصندوق النقد الدولي بشأن مساعدة تمويلية إضافية.

ويأتي الاجتماع في الوقت الذي يزور فيه وزير الخارجية الأمريكى أنتوني بلينكن الشرق الأوسط في إطار حملة جديدة لمنع تحول الحرب في غزة إلى صراع إقليمي.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية إن الوزيرة ستجتمع مع وزير المالية المصري محمد معيط ووزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط ومحافظ البنك المركزي حسن عبد الله.، لكن لم تعلق المؤسسة المالية الدولية “صندوق النقد الدولى” على ما إذا كانت السلطات المصرية ستجتمع أيضا مع مسؤوليها خلال زيارتهم لواشنطن.


يذكر أن صندوق النقد الدولى كان قد أرجأغ صرف نحو 700 مليون دولار كانت متوقعة في 2023، لكنه قال في ديسمبر إنه يجري محادثات لتوسيع البرنامج نظرا للمخاطر الاقتصادية الناجمة عن الحرب بين إسرائيل وغزة، فى وقت حساس تعاني مصر فيه من ارتفاع مستويات الديون الخارجية، والتأثر بالحرب في قطاع غزة التي تهدد بتعطيل حجوزات السياحة وواردات الغاز الطبيعي، ومن الهجمات الأخيرة على السفن العابرة للبحر الأحمر.

وكان برنامج قرض قيمته ثلاثة مليارات دولار، قد تعثر بعد أن اتفقت عليه مصر مع صندوق النقد في ديسمبر 2022 بعد عدم سماحها بتعويم عملتها بحرية أو إحراز تقدم في بيع أصول الدولة.