عملة بتكوين مستقرة عند 47 ألف دولار

الثلاثاء، 09 يناير 2024 11:20 ص
عملة بتكوين

عملة بتكوين

share

المشاركة عبر

استقرت العملة المشفرة الأكثر شهرة عالمياً “بتكوين” عند 47 ألف دولار، بعد أن انخفضت إلى 46770 دولاراً عند الساعة 8:56 صباحاً في سنغافورة يوم الثلاثاء، بعد قفزة بنسبة 6.5% يوم الإثنين في الولايات المتحدة.

 وبحسب بلومبرج، بلغت نسبة ارتفاع “بتكوين” في العام الجديد حتى الآن 10%، ما يأتي على النقيض من الانخفاضات التي شهدتها الأسهم والذهب خلال نفس الفترة. وتتوقع سوق العملات المشفرة الحصول على الضوء الأخضر لصناديق الاستثمار المتداولة الفورية لبتكوين في الولايات المتحدة بحلول الموعد النهائي في 10 يناير.

أما النتيجة الرئيسية لموافقة صناديق الاستثمار المتداولة في بتكوين الفورية ستكون آلة التسويق التي تقف وراء زيادة الوعي بالعملة، مدعومة ببعض أكبر الأسماء في التمويل التقليدي، بحسب ما كتبته نويل أتشيسون، محررة النشرة الإخبارية “كريبتو إز ماكرو ناو”.

وكانت عدة شركات قد تقدمت  للحصول على تراخيص لطرح صناديق الاستثمار المتداولة الفورية لبتكوين بالبورصة ومنها “بلاك روك"، و"فيديليتي"، و"أرك إنفستمنتس مانجمنت"، وقامت هذه الشركات بتحديث ملفاتها لدى هيئة الأوراق المالية والبورصة، وسيكون أمام الهيئة التنظيمية حتى يوم الأربعاء، لاتخاذ إجراء بشأن واحد على الأقل من الطلبات.

 ويراهن المضاربون على أن الهيئة ستعلن عن عدد كبير من القرارات في وقت واحد لتجنب منح ما يسمي بميزة المبادر الأول.

قام مقدمو الطلبات بتعديل ملفاتهم، يوم الإثنين، في الولايات المتحدة في دفعة أخيرة لتقديم منتجات صناديق الاستثمار المتداولة الفورية لبتكوين بعد أكثر من عقد من المحاولة الأولى.


وفى الوقت الذى يؤكد فيه المنتقدون لتلك الصناديق، أن المنتجات تشكل خطراً على المستثمرين نظراً لأن الأصول الرقمية تشتهر بالتقلب وجذب الأنشطة غير المشروعة، يقول دينيس كيليهر، الرئيس التنفيذي لمنظمة “بيتر ماركتس” للإصلاح المالي: "ما سيحدث، لسوء الحظ، هو أن الكثير والكثير من الأميركيين في رأينا، سوف يتضررون مالياً".

لكن مازال بعض مراقبي العملات المشفرة يتساءلون عمَّا إذا كان سعر بتكوين سيطاله التراجع في حال موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية أخيراً على الصناديق، نظراً لأن المضاربين قد يقررون جني الأرباح بعد ارتفاع العملة المشفرة.