النفط عند أكبر انخفاض فى شهر وسط مؤشرات ضعف السوق

الثلاثاء، 09 يناير 2024 10:33 ص
نفط

نفط

share

المشاركة عبر

سجلت أسعار النفط أمس الاثنين، أكبر تراجع في حوالي شهر، وسط مؤشرات على ضعف السوق، خاصة بعد التخفيض الكبير في الأسعار من قبل المملكة العربية السعودية التي تقود تحالف “أوبك+”، حيث خفّضت المملكة أسعارها أكثر مما كان متوقعاً، مع انخفاض أسعار خامات الشرق الأوسط الأخرى أيضاً.

 وأمس الاثنين، تم تداول خام برنت فوق 76 دولاراً للبرميل بعد انخفاضه بنسبة 3.4%ليمحو جميع مكاسب الأسبوع السابق، مع اقتراب خام غرب تكساس الوسيط الأميركي من 71 دولاراً.

وبحسب الشرق بلومبرج، سيحصل المتداولون في وقت لاحق من اليوم الثلاثاء على مزيد من المعلومات حول آفاق النفط الخام خلال الأرباع القادمة عندما تنشر إدارة معلومات الطاقة توقعاتها للسوق على المدى القصير. وستكون تقديرات إنتاج النفط الأميركي من بين النقاط الرئيسية بعد أن تضخم العرض إلى مستوى قياسي في العام الماضي.

أما عن أبرز ملامح ضعف سوق النفط، ما قام به المضاربون بزيادة توقعاتهم بهبوط أسعار النفط، بأكبر حجم منذ سنوات مع بداية عام 2024. وأضاف المستثمرون حوالي 61000 صفقة بيع مجمعة لخام برنت وخام غرب تكساس الوسيط في الأسبوع المنتهي في 2 يناير، وفقاً لبيانات بورصة "انتركونتنينتال"، وبيانات لجنة تداول العقود الآجلة للسلع. وكانت هذه أكبر زيادة منذ مارس، وثاني أكبر زيادة منذ عام 2017.

يذكر أن الحرب بين إسرائيل وحماس، والهجمات على السفن في البحر الأحمر من قبل المتمردين الحوثيين، وانقطاع الإمدادات الأخيرة في ليبيا، جاءت كعوامل مجتمعة لتوفير بعض الدعم لأسعار النفط.