صفقة الحوثيين بالبحر الأحمر تهبط بأسهم الشحن فى آسيا

الثلاثاء، 09 يناير 2024 10:19 ص
توترات البحر الأحمر

توترات البحر الأحمر

share

المشاركة عبر

نشرت صحيفة "شيبينغ ووتش" الدنماركية أنباء تفيد بأن المتمردين الحوثيين في اليمن أبرموا صفقة مع شركات مختارة لتسهيل المرور الآمن عبر البحر الأحمر لها، وهو ما أدى لانخفاض أسهم شركات الشحن الآسيوية، بعد تراجع نظيراتها العالمية. 

لكن نفت شركتا "إيه بي مولر - ميرسك" و"هاباج لويد" إبرام أي اتفاق من هذا القبيل بعد نشر التقرير. 

فى نفس الوقت انخفض سهم "هاباج لويد" بنسبة 10% يوم أمس الاثنين، فيما هبطت أسهم "ميرسك" بنسبة 5.7% في أوروبا. وانزلق سهم شركة "زيم إنتجراتيد" بنسبة 6.3% في الولايات المتحدة.

وانخفضت أسهم الشركات اليابانية "كاواساكي كيسن"، و"ميتسوي أو إس كيه"، و"نيبون يوسن" بنسبة 3.8% و2.8% و2.5% على التوالي.

وفي كوريا الجنوبية بلغ انخفاض أسهم شركتي "إتش إم إم" و"كوريا لاين" 4.9% و1.9% على التوالي. كما تراجعت أسهم شركات "يانغ مينغ مارين" 8.7%، و"وان هاي لاينز" 6.9%، و"إيفرجرين مارين" 6.5% في تايوان.

وتراجعت أسعار أسهم الشركات المدرجة في البر الرئيسي للصين، ومنها: “كوسكو شيبينغ إنرجي” بنحو 4.7%، و"كوسكو شيبينغ" 3.4%، و"تشاينا ميرشنتس إنرجي شيبينغ" 3.1%.

وكذلك سجلت أسهم شركات "أورينت أوفرسي" خسائر بواقع 11%، و"باسيفيك باسين" 6.7%، و"سيتك إنترناشيونال" 5.5%، و"كوسكو شيبينغ هولدينغز" 5.1%، و"كوسكو شيبينغ إنرجي" 3.2%.

جدير بالذكر أن شركة “كوسكو”الصينية للشحن، كانت قد أعلنت منذ ساعات عن التوقف عن نقل البضائع إلى إسرائيل بسبب تهديدات وهجمات الحوثيين.