رئيس صندوق مصر السيادى يعلن فوز تحالف إماراتى بتطوير أرض "الحزب الوطنى"

الإثنين، 08 يناير 2024 03:45 م
مبنى الحزب الوطنى المنحل على كورنيش النيل قبل هدمه

مبنى الحزب الوطنى المنحل على كورنيش النيل قبل هدمه

share

المشاركة عبر

قال أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أن تحالفاً إماراتياً فاز بتطوير أرض الحزب الوطني المنحل بعد منافسة مع 3 شركات أخرى، وإنه سيتم توقيع العقود النهائية خلال أيام المقبلة، وأن دخول المستثمر الإماراتي لتنمية أرض الحزب الوطني في القاهرة ليس معناه بيع الأرض، لكن سيكون الصندوق داخل الشراكة بالأرض.

وسيتم تطوير قطعة الأرض المعنية لإنشاء مبنى يضم مكونا فندقيا وتجاريا وسكنيا وشققا فندقية، وسيتم الإعلان عن كافة التفاصيل خلال الفترة القريبة المقبلة فور الانتهاء من أعمال التصميمات النهائية.

وفى وقت سابق وافق المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية على الطلب المقدم من قبل صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية، والخاص بتغيير الاستخدام لكل من مبنى مجمع التحرير، ليصبح مبني فندقيا، وكذلك مبنى وزارة الداخلية السابق ليصبح مجمعًا خدميا متكاملًا.

وأكد سليمان أن الجهاز المركزي للمحاسبات هو مراقب مالي لصندوق مصر السيادي، وأن هناك لجانا معنية تتعاون مع الصندوق، فضلا عن تعاون جهات الرقابة ومجلس النواب، متابعا: "معندناش حاجه نخبيها ولدينا شفافية كبيرة".

مشيراً إلى أن الصندوق بدأ برأسمال نقدي 5 مليارات جنيه، من الخزانة العامة التابعة لوزارة المالية بالتقسيط، مضيفًا أن الصندوق استكمل سداد رأسماله بالكامل العام الماضي.

وأوضح "سليمان": "القانون يقول إنه من حق الصندوق أن يوّزع 20 % من أرباحه عند تحقيق 100 بالمئة عائدًا على رأس المال، أي في حالة تحقيق أرباح تعادل رأس المال بالكامل، وهذا المنهج متبع في أغلب الصناديق السيادية على مستوى العالم، للحفاظ على ما يسمى بحقوق الأجيال القادمة".

وقال سليمان إن صندوق المطور العقاري التابع، لديه مجلس إدارة يراقب عليه ويرفع تقاريره للصندوق الرئيسي، كما أن الجمعية العمومية للصندوق يترأسها رئيس مجلس الوزراء بعضوية 11 ممثلًا عن وزراء المجموعة الاقتصادية، بالإضافة إلى أحد نواب محافظ البنك المركزي، و7 أعضاء من القامات الاقتصادية المصرية.

وأكد رئيس صندوق مصر السيادي أن مجلس الإدارة يرفع تقاريره إلى رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء ورئيس البرلمان واللجان البرلمانية المختصة، كما يراقب عليه مراقب حسابات مستقل، بالإضافة إلى الجهاز المركزي للمحاسبات.

وبحسب تصريحات رئيس الصندوق، أيمن سليمان، أمام لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب المصري، قال:“نجح صندوق مصر السيادي في تنفيذ 16 مشروعاً استثمارياً حتى عام 2023، بإجمالي 48 مليار جنيه”.