بدءاً من اليوم.. إلزام البنوك العاملة فى مصر بفائدة 24% على القروض المضمونة

الإثنين، 08 يناير 2024 01:12 م
البنك المركزى المصرى

البنك المركزى المصرى

share

المشاركة عبر

ألزم البنك المركزي المصري، البنوك العاملة في البلاد ألاّ تقل نسبة الفائدة على القروض المضمونة عن 24%، بدءاً من اليوم الإثنين. حيث كانت أسعار الفائدة على القروض المضمونة، أي الصادرة بضمان شهادات الاستثمار والودائع، تبلغ في البنوك ما بين 20% و21% سنوياً.

وقد وصلت التعليمات بشأن رفع الحد الأدنى للفائدة إلى كافة البنوك صباح اليوم الاثنين مكتوبة.

 يأتى قرار البنك المركزى المصرى لضمان منع التربح من هامش شهادات الاستثمار ذات الفائدة 27%، ولتقليص هجرة الودائع من البنوك الأخرى إلى الشهادات الجديدة الصادرة عن بنكي مصر والأهلي المصري، بحسب 3 مسؤولين مصرفيين تحدثوا لـ "الشرق" شرط عدم الكشف عن هوياتهم كون المعلومات غير علنية حتى الآن.

وتأتي تعليمات البنك المركزى برفع الحد الأدنى لسعر الفائدة بضمان الشهادات والودائع بعد بعد طرح بنكى "الأهلي" و"مصر"، الخميس الماضي، شهادات ادخار بعائد %23.5 سنوياً يُصرف شهرياً، ويصل إلى 27% حال صرف العائد سنوياً، ليمثل العائد الأكبر على الإطلاق في تاريخ البنوك المصرية.

وقد تزامن طرح الشهادة الجديدة مرتفعة الفائدة مع بدء أول استحقاق للشهادة المماثلة السابقة من قِبل البنكين بعائد سنوي 22.5% يُصرف شهرياً، و25% يُصرف سنوياً، حيث جمع البنكان من هذه الشهادات ما يقارب 500 مليار جنيه.