"أوراسكوم" المصرية تطور أراضى ساحلية سعودية بمساحة 9.5 مليون متر مربع

الخميس، 19 أكتوبر 2023 02:49 م
سميح ساويرس

سميح ساويرس

share

المشاركة عبر

وقعت الشركة المصرية “أوراسكوم للتنمية” التابعة لشركة أوراسكوم القابضة للتنمية، والمملوكة لرجل الأعمال والملياردير المصرى سميح ساويرس، مع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في السعودية، ومجموعة الخولي للتطوير، اتفاقية لتطوير قطعة أرض ساحلية تبلغ مساحتها 9.5 مليون متر مربع في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.


كان رئيس شركة أوراسكوم للتنمية القابضة قد أثار الجدل فى تصريحات صحفية له فى مايو الماضى، عندما قال أنه لن يبدأ مشاريع جديدة بمصر بل يتفاوض بشأن العديد من المشاريع في السعودية حيث تشهد المملكة ثورة على جميع المقاييس، بحسب تصريحات سابقة له بقناة العربية.

وأشار ساويروس حينها إلى أن ما حصل في مصر خلال العامين الماضيين هو الذي أوصل الاقتصاد المحلي إلى ما هو عليه اليوم، موضحاً أن وقف الإنتاج والبيع والاستيراد أثروا سلبا على الاقتصاد العام، وأن كل هذه العوامل أثرت على حجم القطاع الخاص في الاقتصاد الكلي الذي انخفض من 62% إلى 21% خلال السنوات العشر الماضية، بحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

أما مدينة الملك عبد الله الاقتصادية والتى سيقام المشروع الساحلى عليها بالتعاون مع أوراسكوم للتنمية ومجموعة الخولى للتطوير، فهى مدينة سعودية مستحدثة ذات طابع اقتصادي أعلن عن إنشائها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز عام 2005، وتقع في محافظة رابغ بمنطقة مكة المكرمة في القضيمة وصعبر. وتبلغ تكلفة مشروع المدينة 100 مليار دولار أمريكي أى حوالي 375 مليار ريال سعودي.