النفط يتراجع رغم مخاطر إمدادات الشرق الأوسط

الإثنين، 08 يناير 2024 10:41 ص
نفط

نفط

share

المشاركة عبر

انخفض أسعار خام برنت القياسي العالمي إلى 78 دولاراً للبرميل بعد ارتفاعه بنسبة 2.2% الأسبوع الماضي، واقترب خام غرب تكساس الوسيط من 73 دولاراً. بعد أن خفضت شركة أرامكو السعودية سعر خامها العربي الخفيف الرئيسي الموجه إلى آسيا بأكثر من المتوقع بمقدار دولارين للبرميل وسط ضعف مستمر في سوق النفط الخام العالمية.

وأدت التوترات في الشرق الأوسط إلى حدوث تحول في فارق السعر بين أقرب عقدين لخام برنت، الذي تتم مراقبته على نطاق واسع في الأيام الأخيرة. وكان الفارق 24 سنتاً للبرميل في حالة باكورديشن، وهو نمط صعودي، مقارنة بـ 16 سنتاً في حالة كونتانغو، وهو نمط هبوطي، قبل شهر.

وتتوقع وول ستريت المزيد من التحديات المقبلة بالنسبة للنفط الخام، حيث خفضت البنوك الكبرى بالفعل توقعاتها لهذا العام.

وبحسب الشرق بلومبرج، قال وارن باترسون، رئيس استراتيجية السلع لدى “أي إن جي غروب إن في”: "لا تزال انقطاعات الإمدادات والتوترات في الشرق الأوسط تقدم بعض الدعم.. ومع ذلك، وفي غياب التصعيد في الشرق الأوسط، نعتقد أن الاتجاه الصعودي محدود، بالنظر إلى التوازن المريح بين العرض والطلب إلى حد ما خلال النصف الأول من 2024".

وفي الشرق الأوسط، ستواصل شركة الحاويات العملاقة “إيه بي مولر-ميرسك” تحويل السفن بعيداً عن البحر الأحمر بعد سلسلة من الهجمات على السفن من قبل الحوثيين، كما أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية حالة القوة القاهرة في حقل الشرارة النفطي بعد إغلاقه من قبل المتظاهرين.