"فورتكسا": ناقلات النفط والغاز تواصل استخدام البحر الأحمر رغم استمرار الهجمات

الإثنين، 08 يناير 2024 10:22 ص
اختطاف احدى السفن فى اليمن

اختطاف احدى السفن فى اليمن

share

المشاركة عبر

قالت شركة “فورتكسا” للتحليلات ، أن معظم ناقلات النفط والغاز مستمرة في عبور البحر الأحمر رغم استمرار الهجمات، وأن هناك 19 سفينة من قافلة الجنوب التي تسير من الغرب إلى الشرق، قررت تجنب قناة السويس وتحويل مسارها حول رأس الرجاء الصالح في النصف الثاني من ديسمبر.

وبحسب “فورتكسا” فإن السفن التى أبحرت عبر طريق رأس الرجاء الصالح كانت تحمل 290 ألف طن من الوقود النظيف و860 ألف طن من الوقود الملوث للبيئة “الخام”، وغيرت 13 سفينة متجهة شمالاً طريقها أيضاً، تحمل 560 ألف طن و90 ألف طن من الوقود النظيف والوقود الملوث للبيئة.

وبحسب الشرق بلومبرج، فإن بيانات “فورتكسا” أشارت إلى أن مرور السفن عبر المضيق كان أقل بنسبة 15% تقريباً خلال العشرة أيام الماضية مقارنة بمتوسط عام 2023، وكان الانخفاض أكثر وضوحاً بالنسبة لناقلات الغاز الطبيعي المسال وناقلات غاز البترول المسال.

يذكر أن العديد من السفن قد عزفت عن المرور من طريق البحر الأحمر الذى ينتهى بقناة السويس المصرية، تجنباً لهجمات جماعة الحوثى اليمنية الموالية لحركة حماس الفلسطينية، والتى تهاجم سفن الشحن المتجهة لإسرائيل أو المملوكة لها، منذ اندلاع حرب السابع من أكتوبر 2023.