سويسرا تتطلع لاستضافة الألعاب الأولمبية لأول مرة منذ 1948

الخميس، 19 أكتوبر 2023 01:43 م
سويسرا

سويسرا

share

المشاركة عبر

تعتزم سويسرا تقديم طلب لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2030، حيث قال مسؤولون في مؤتمر صحفي، أمس الأربعاء، إن الخطة تهدف إلى إبقاء الميزانية متماشية مع الإيرادات المتوقعة البالغة 1.5 مليار فرنك سويسري أى مايعادل 1.6 مليار دولار. وإذا نجح العرض، فقد تكون هذه هي المرة الأولى التي تُكلّف فيها دولة، وليس مدينة، بتنظيم دورة ألعاب أولمبية.

وسيصوت ما يسمى بالبرلمان الرياضي في سويسرا، والذي يتكون بشكل أساسي من مندوبين من الاتحادات الرياضية المحلية، في 24 نوفمبر على الموافقة على العرض، وستختار اللجنة الأولمبية الدولية الصيف المقبل البلد المضيف لدورة الألعاب الشتوية 2030 و2034، وقد تعهدت سويسرا لمواطنيها باستخدام مقار في جميع أنحاء البلاد وتجنب بناء مقار أخرى جديدة بغية كسب دعم السكان المتشككين الذين رفضوا محاولات سابقة في هذا الصدد.

وقال أورس ليمان، رئيس الجمعية السويسرية للتزلج، للصحفيين خلال المؤتمر الصحفي: “الإطار الزمني ضيق ولكن هذا يعمل أيضاً في صالحنا نظراً لوجود عدد قليل من البلدان التي لديها بنية تحتية جاهزة بالفعل”، كما أن المسؤولين هذه المرة مقتنعون بأنهم سيحصلون على دعم شعبي. فقد أظهر استطلاع للرأي أجري في أغسطس الماضي أن اثنين من كل ثلاثة سويسريين سيؤيدان استضافة الأولمبياد إذا أجري استفتاء.

وتنص الخطة على إقامة حفلي الافتتاح والختام في لوزان، مقر اللجنة الأولمبية الدولية، والعاصمة السويسرية برن، على أن تنتشر فعاليات أخرى في مدن مثل زيوريخ وزوغ بالإضافة إلى المنتجعات الجبلية بما في ذلك كرانز مونتانا وسانت موريتز وكانديرستيج، مع احتمالية استضافة دولة مجاورة  لمنافسات التزلج السريع طويل المسار بدلاً من بناء مضمار.

يذكر أن تنظيم دورة الألعاب يقع على البلد المستضيف قبل نحو سبع سنوات من الموعد، لكن اللجنة الأولمبية الدولية تحاول تقليل المنافسة وزيادة الحوار في عملية الاختيار، وقد استضافت سويسرا الألعاب الأولمبية في عامي 1928 و1948 بمنتجع سانت موريتز الراقي؛ لكن المواطنين لم يظهروا رغبة تذكر في السنوات القليلة الماضية لاستضافة دورة أخرى. ورفض السكان المحليون ثلاث محاولات لتنظيم أولمبياد في مناطق مختلفة من البلاد بين عامي 2013 و2018.