هجوم البحر الأحمر الجديد وأزمة ليبيا ترفع أسعار النفط 3% فى أسبوع

السبت، 06 يناير 2024 09:57 ص
نفط

نفط

share

المشاركة عبر

ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط مقترباً من مستوى 43 دولاراً للبرميل، مسجلاًُ مكاسب أسبوعية بلغت 3%، وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط تسليم فبراير 1.62 دولار ليصل في التسوية إلى 73.81 دولار للبرميل في نيويورك، كما صعد سعر مزيج برنت تسوية مارس 1.17 دولار ليستقر عند 78.76 دولار للبرميل.

 وتأتى تلك الارتفاعات مع تعطيل المتظاهرون في ليبيا الإمدادات من حقلي "الشرارة" و"الفيل"، وهو ما قد يؤدي إلى خروج نحو 300 ألف برميل يومياً من السوق، إلى جانب إعلان جماعة الحوثي في اليمن مسؤوليتها عن هجوم آخر على سفينة تجارية في البحر الأحمر.

وتعوّض المخاطر الجيوسياسية آثار بيانات المخزونات الأميركية الهبوطية على الأسعار، بعدما أظهرت زيادات كبيرة في مخزونات البنزين والديزل في الولايات المتحدة.

وبحسب الشرق بلومبرج، يأتي صعود أسعار النفط الأسبوع الحالي رغم أن المحللين أصبحوا أكثر تشاؤماً بشأن السوق. إذ خفضت بنوك أميركية كبرى بالفعل توقعاتها للأسعار لهذا العام بعد انخفاض سعر مزيج برنت العالمي بنحو الخمس في الربع الأخير. ومن المتوقع استمرار زيادة الإمدادات من خارج تحالف "أوبك+"، بقيادة شركات النفط الصخري الأميركية، في حين يُتوقع أن يتباطأ نمو الاستهلاك.


وسوف يتجه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى منطقة الشرق الأوسط بعد هجوم مميت في إيران أثار مخاوف من اتساع نطاق الصراع.