مصر والصين تتفقان على "مبادلة الديون" من أجل التنمية

الخميس، 19 أكتوبر 2023 12:23 م
المشاط ومدبولى ولو تشاو

المشاط ومدبولى ولو تشاو

share

المشاركة عبر

شهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصرى، اليوم الخميس، توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بين مصر والصين في مجال مبادلة الديون من أجل التنمية.

حضر الدكتور مصطفى مدبولي مراسم التوقيع على هامش حضوره فعاليات الدورة الثالثة لمنتدى الحزام والطريق المقام فى العاصمة الصينية بكين، نيابة عن رئيس الجمهورية، الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقعت  الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، ولو تشاو هوي، رئيس الوكالة الصينية للتعاون الإنمائي الدولي، مذكرة التفاهم، وفي ختام مراسم التوقيع، أعرب الجانبان المصري والصيني عن التطلع لاستمرار التنسيق وبذل الجهود المشتركة لدفع جهود التعاون الثنائي وتعزيز علاقات التعاون الاقتصادي بين البلدين.


وتهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز التعاون بين البلدين في مجال مبادلة الديون من أجل تنفيذ مشروعات تنموية، والتي تعد أحد الأدوات التمويلية المبتكرة التي تعمل على دعم جهود الحكومة المصرية بالشراكة مع الجانب الصيني لتحقيق التنمية المستدامة، وذلك من خلال استخدام شرائح من المديونية الصينية لتنفيذ مشروعات تنموية يتفق عليها الجانبان.


يذكر أن مصر انخرطت بالشراكة مع كل من إيطاليا منذ عام 2001 وألمانيا من عام 2011 في تنفيذ برامج مبادلة الديون مقابل تنفيذ مشروعات تنموية، لتعزيز جهود الدولة في تحقيق التنمية الشاملة.