الرئيس السيسي يتفق مع "بايدن" على إدخال المساعدات لغزة بشكل مستدام

الخميس، 19 أكتوبر 2023 12:05 م
الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الأمريكي جو بايدن

الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الأمريكي جو بايدن

share

المشاركة عبر

اتفق الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الأمريكي جو بايدن على إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة عبر معبر رفح بشكل مستدام، مع تأمين الجهات المعنية في الدولتين، بالتنسيق مع المنظمات الإنسانية الدولية تحت إشراف الأمم المتحدة، لوصول المساعدات.

وأعرب بايدن، في اتصال هاتفي أجراها مع الرئيس السيسي مساء الأربعاء، عن الشكر والتقدير لجهود القيادة المصرية نحو تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

وكان بايدن قد أعلن أن الرئيسي السيسي وافق على فتح معبر رفح الحدودي مع غزة للسماح بإدخال دفعة أولى من شاحنات المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وقال الرئيس الأمريكي للصحفيين بعد الاتصال الهاتفي من على متن الطائرة الرئاسية في أثناء عودته من إسرائيل، إن السيسي “وافق على السماح بمرور ما يصل إلى 20 شاحنة كبداية”، متوقعا دخول المساعدات إلى غزة بحلول يوم الجمعة، “بعد إصلاح المعبر اليوم الخميس”، وأضاف بايدن: “إذا استولت حماس عليها (المساعدات) أو منعت عبورها فسينتهي الأمر”.

كان بايدن قد أعلن عن تخصيص الولايات المتحدة 100 مليون دولار للفلسطينيين، بعد لقائه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأكد بايدن إن إسرائيل وافقت على إمكانية عبور المساعدات الإنسانية إلى غزة من مصر، محذرا من أن أي محاولات من جانب حماس “لسرقة” المساعدات- على حسب تعبيره- لأنها ستثبت أنها لا تهتم بحياة الشعب الفلسطيني، وأن الولايات المتحدة “تدعم بشكل لا لبس فيه حماية المدنيين أثناء الصراع”، مضيفا أن “شعب غزة بحاجة إلى الغذاء والماء والدواء والمأوى”.