استقرار أسعار النفط عالمياً مع استمرار توترات البحر الأحمر

الثلاثاء، 26 ديسمبر 2023 11:05 ص
نفط

نفط

share

المشاركة عبر

استقرت أسعار النفط بعد أن سجلت أكبر زيادة أسبوعية في أكثر من شهرين، وتم تداول خام برنت فوق 79 دولاراً للبرميل بعد ارتفاعه بأكثر من 3% الأسبوع الماضي، وهو أكبر ارتفاع منذ أكتوبر. واقترب سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي من 74 دولاراً للبرميل. 

وبحسب بلومبرج، فقد تعززت فروقات الأسعار بين عقود النفط خلال الجلسات الأخيرة. من بينها، تأرجح الفارق الفوري لخام برنت، استناداً للفرق بين أقرب عقدين له، إلى 21 سنتاً للبرميل في حالة "باكورديشن"، وهو نمط تسعير صعودي على المدى القريب، مقابل 16 سنتاً للبرميل في حالة "كونتانغو" قبل أسبوع.

ولعل ما أثر على مكاسب النفط عالميا، هو اضطرابات البحر الأحمر وتحويل العديد من عمالقة الشحن البحرى اتجاههم بعيدا عن قناة السويس، للدوران حول القارة الأفريقية من طريق رأس الرجاء الصالح مما رفع زمن الرحلة وتكاليف التأمين والشحن، مما دفع إلى تشكيل قوة عمل بحرية متعددة الجنسيات للمساعدة في حماية السفن التجارية، بقيادة أمريكية، وهو ما دفع شركة الحاويات العملاقة “إيه بي مولر ميرسك”للتراجع وإعلان استئناف استخدام الطريق الذي يرتبط بقناة السويس.

كما ساعدت المكاسب الأخيرة التي حققها النفط الخام في تقليص الانخفاض الفصلي، حيث لا يزال النفط في طريقه لخسارة حوالي 8% هذا العام.

ولا يزال سوق النفط يشهد العديد من الاضطرابات الأخرى، حيث يشعر التجار بالقلق من أنه على الرغم من تعهدات منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفائها بمزيد من التخفيضات في الإنتاج، فإن إمدادات الخام العالمية قد تتفوق على الطلب في العام المقبل، كما أن انسحاب أنجولا من مجموعة المنتجين، وسط خلافات حول الحصص، يزيد التوتر حول فائض العرض.