بورصة ليبيا تستأنف التداول بعد توقف لأكثر من 9 سنوات

الثلاثاء، 26 ديسمبر 2023 09:58 ص
 عودة التداول بسوق الأوراق المالية الليبية

عودة التداول بسوق الأوراق المالية الليبية

share

المشاركة عبر

استأنفت البورصة الليبية "سوق الأوراق المالية الليبية، التداول، يوم الاثنين 25 ديسمبر 2023، بعد توقف دام أكثر من 9 سنوات بسبب الأوضاع السياسية والأمنية التى شهدتها البلاد، وتم افتتاح التداول بقاعة العاصمة طرابلس..

فسوق الأوراق المالية الليبية لديها قاعة تداول أخرى في بنغازي، ثاني أكبر المدن الليبية، حيث من المتوقع استئناف التداول بها الأسبوع المقبل.

وقرع رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة ورئيس مجلس إدارة سوق الأوراق المالية بشير محمد عاشور ومسؤولون آخرون الجرس إيذانا باستئناف التداول.

ووعن جلسة سوق المال الليبية المنعقدة يوم الاثنين 25 ديسمبر 2023، قال لامين هامان المستشار الإعلامي في سوق الأوراق المالية إن من بين عشر شركات تم إدراج ثماني شركات في جدول التداولات، لكن ثلاث منها فقط بدأت التداول.تعليقاً على عودة التداول، قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية إن البورصة “إحدى الوسائل لتحسين الاقتصاد الليبي”، وأن أهمية سوق الأوراق المالية تتجسد في “مضاعفة الإنتاج المحلي وسد عجز الميزانية” مما يخفف العبء على الموازنة العامة للدولة.

أما رئيس مجلس إدارة سوق الأوراق المالية، فأكد أن نجاح السوق يعتمد على استقرار وتطور مختلف قطاعات الدولة، مضيفا أن البورصة الليبية ستسعى جاهدة لتحقيق زيادة في حجم الإدراجات.

يذكر أن البورصة الليبية بدأت نشاطها في 2006. وبعد سقوط نظام معمر القذافي عام 2011، توقف التداول لأكثر من 12 شهرا، وخلال الحرب الأهلية فى 2014، أوقفت البورصة نشاطها مرة أخرى. وفي العام نفسه، انقسمت ليبيا لفصيلين متحاربين في الشرق والغرب.