اتفاق مصرى أردنى على بديل بحرى وبرى للشحن عبر البحر الأحمر

الإثنين، 25 ديسمبر 2023 10:57 ص
خليج العقبة

خليج العقبة

share

المشاركة عبر

قال وزيرة النقل الأردنى وسام التهتموني، أن بلاده تدرس بدائل للشحن والنقل البحري، في ظل الاضطرابات الجارية في البحر الأحمر، يشمل ذلك تشغيل خط النقل البري والبحري مع مصر، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الأردنية اليوم.

وكانت وصر والأردن قد وقعتا الاتفاقية التي تتضمن إنشاء مسار بحري لخدمة متطلبات النقل البري والبحري بين البلدين، قبل عامين، وتم الانتهاء من التشريعات والترتيبات المتعلقة به قبل حدوث التوترات الجارية في البحر الأحمر. 

وسيعمل الخط البديل للشحن بين مصر والأردن من العقبة إلى ميناء نويبع ثم تنقل البضائع براً إلى الموانئ المصرية على البحر المتوسط "الإسكندرية وبورسعيد ودمياط".

وقال عدنان العبادلة المدير العام لشركة الجسر العربي في الأردن" أن المملكة اتفقت مع مصر على تشغيل الخط العربي لنقل البضائع التجارية برياً وبحرياً بين مدينة العقبة جنوب الأردن، ومدينة نويبع في مصر"، وقد تم تجهيز كافة المتطلبات الدولية والفنية اللازمة لتشغيل الخط البديل بين الموانئ الأردنية والموانئ المصرية المطلة على البحر الأبيض المتوسط.

ويأتى تفعيل الاتفاقية بين مصر والأردن فى وقت احتدام أزمة البحر الأحمر، حيث غيرت 103 سفينة حاويات مساراً طويلاً حول أفريقيا لتجنب الهجمات، الأمر الذي يؤدي إلى تكاليف وتأخيرات إضافية، وذلك وفقاً لشركة الخدمات اللوجستية العملاقة “كيون+ناغيل”.

لكن يبدو أن الأمور ستعود سريعاً لطبيعتها، فبعد يومين فقط من إعلان أكبر ثانى شركة شحن فى العالم “ميرسك” بأن توترات البحر الأحمر ستمتد لشهور، عادت أمس لتعلن عودة أسطولها لمياه البحر الأحمر وقناة السويس بحماية أمريكية.