"ميرسك" تعود إلى البحر الأحمر بحماية ”تحالف حالة الازدهار" الأميركى

الإثنين، 25 ديسمبر 2023 09:48 ص
سفينة حاويات ميرسك أثناء عبور قناة السويس

سفينة حاويات ميرسك أثناء عبور قناة السويس

share

المشاركة عبر

قالت وكالة رويترز، نقلاً عن شركة "ميرسك" للنقل البحرى وثاني أكبر مشغل لخط شحن حاويات حول العالم، أن الشركة أعلنت فى بيان لها، الأحد، أنها ستستأنف عملياتها في البحر الأحمر وخليج عدن للمرور عبر قناة السويس، بعد إعلان أمريكى بنشر قوة عسكرية لضمان سلامة التجارة في المنطقة.

يأتي هذا الإعلان بعد يومين فقط من تصريح شائك للشركة الدنماركية “ميرسك”، قالت فيه أنها تتوقع استمرار الفوضى التي تؤثر على الشحن عبر البحر الأحمر لعدة أشهر.

وقالت “ميرسك”في البيان: “اعتباراً من اليوم الأحد، تلقينا تأكيداً بأن المبادرة الأمنية المتعددة الجنسيات المعلن عنها مسبقاً ”تحالف حالة الازدهار" قد تأسست ونشرت للسماح للتجارة البحرية بالمرور عبر البحر الأحمر وخليج عدن والعودة مرة أخرى لاستخدام قناة السويس كبوابة بين آسيا وأوروبا".

أضافت “ميرسك”: "مع تفعيل هذه المبادرة، نستعد للسماح للسفن المتجهة إلى الشرق والغرب باستئناف العبور عبر البحر الأحمر".

وكان متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، قد قال السبت، إن التحالف البحري الدولي الجديد للولايات المتحدة سيكون بمثابة "دورية إنقاذ سريعة" لحماية حركة الشحن في البحر الأحمر من هجمات المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران، لكنه لن يرافق السفن الفردية أثناء العبور.

 ووفقاً لشركة الخدمات اللوجستية العملاقة “كيون+ناغيل”، اتخذت 103 سفن حاويات طريق رأس الرجاء الصالح حول أفريقيا لتجنب هجمات الحوثيين بالبحر الأحمر، الأمر الذي يؤدي إلى تكاليف وتأخيرات إضافية.

وبحسب بلومبرج، فخلال الأسبوع الماضي، دخلت حوالي 30 ناقلة فقط إلى مضيق باب المندب، مما يعنى تراجع بأكثر من 40% مقابل المتوسط اليومي خلال الأسابيع الثلاثة السابقة.