تأجيل أولى جلسات دعوى إشهار إفلاس "المتحدة للصيادلة"

الأحد، 24 ديسمبر 2023 07:22 م
المتحدة للصيادلة

المتحدة للصيادلة

share

المشاركة عبر

قررت المحكمة الاقتصادية، اليوم الأحد، تأجيل أولى جلسات القضية رقم 34 لسنة 2023 طلبات إشهار إفلاس والمرفوعة من أحد المحامين، لجلسة 14 يناير، فيما يتعلق بقضية إشهار إفلاس شركة المتحدة للصيادلة لصالح شركة تصنيع دوائي دائنة للمتحدة بأكثر من 45 مليون جنيه بموجب شيكات بنكية تم رفض سدادها، بسبب تصفير حسابات الشركة وعدم كفاية الأموال.

وبحسب القاهرة 24، جاء في الدعوى أن شركة المتحدة للصيادلة وهي شركة مساهمة تمتنع عن سداد مديونياتها للشركات الدوائية وتوقفت عن السداد، ووصل حجم المديونيات لأرقام ضخمة بالمليارات حيث تشيع الشركة انهيار تعاملاتها المالية وتعثرها وتوقفت عن دفع مديونياتها.

كما جاء في الدعوى أن التوقف عن الدفع والامتناع عن سداد المديونيات يعكس مركزًا ماليًا مضطربًا وضائقة مستحكمة يتزعزع معها ائتمان الشركة، وتتعرض بها حقوق دائنيها لخطر محقق أو كبير الاحتمال وفق مبادئ القضاء.

واستندت الدعوى للقانون الذي نص على أنه يعد في حالة إفلاس كل شركة إذا توقفت عن دفع ديونها التجارية إثر اضطراب أعمالها المالية، وأن إشهار الإفلاس يتم بناء على طلب أحد الدائنين أو النيابة العامة، وأنه لكل دائن بدين تجاري خال من النزاع حال الأداء أن يطلب الحكم بإشهار إفلاس مدينه، وأن قلم كتاب المحكمة يخطر النيابة العامة بطلب شهر الإفلاس مع جواز اتخاذ التدابير اللازمة للمحافظة على أموال المدين أو إدارتها لمدة 3 أشهر تجدد لمدد أخرى إلى أن يتم الفصل في الدعوى.

يذكر أنه فى نوفمر كانت "الشرق بلومبرج" قد نشرت خبراً، نقلاً عن شخصين مطلعين، بأن مجموعة "تمر" اقتربت من الاستحواذ على حصة تصل إلى 30% من “المتحدة للصيادلة”، وأن شركة "أمريسيوس برجين" الأميركية المالكة لنحو 50% من أسهم “المتحدة للصيادلة” قد اتفقت بالفعل مع "تمر للرعاية الصحية" السعودية على بيع 30% من الشركة مقابل ما يصل إلى 35 مليون دولار.
 

لكن محمد طاهر، الرئيس التنفيذي لمجموعة "تمر" السعودية، نفى احتمال استحواذ المجموعة على "شركة المتحدة للصيادلة" المصرية.