نجيب ساويرس يكشف عن الصفقة التى لم تجعله أغنى رجل فى العالم

الأحد، 24 ديسمبر 2023 12:58 م
رجل الأعمال والملياردير المصري المهندس نجيب ساويرس

رجل الأعمال والملياردير المصري المهندس نجيب ساويرس

share

المشاركة عبر

قال رجل الأعمال والملياردير المصري المهندس نجيب ساويرس، إن عدم استغلاله حصيلة بيع شركة "أورانج للاتصالات" في شراء أسهم بالشركات المالكة للتطبيقات التكنولوجية المبتكرة مثل فيسبوك وتويتر ويوتيوب، أضاع عليه تحقيق ثروة طائلة، مضيفاً: "لو استثمرت حصيلة بيع موبينيل في تلك الشركات لأصبحت حالياً أغنى من إيلون ماسك".

وكان نجيب ساويرس قد باع كامل حصته في الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول "موبينيل" إلى أورانج الفرنسية مقابل 184 مليون دولار وقت إبرام الصفقة، ومنذ ذلك الوقت حقق سهم شركة "ميتا بلاتفورمز" عائداً في حدود 300% خلال الفترة من مارس 2015، وحتى إغلاق يوم الجمعة الماضي، فيما ارتفع سهم "ألفابيت" المالكة لـ "جوجل" بنسبة 400% تقريباً خلال نفس الفترة، بينما صعد مؤشر "ناسداك" الكثيف بشركات التكنولوجيا بنسبة 235%، وجميعها تجعل من الصعب تحويل حصيلة بيع "موبينيل" لشركة "أورانج" الفرنسية يقترب لثروة “ماسك” البالغة 228 مليار دولار، فيما يقبع الملياردير المصري نجيب ساويرس في المرتبة 404 بثروة تلامس 6.4 مليار دولار.

واستطرد، أنه في هذا التوقيت كان يشعر بالضيق من شركات التطبيقات التكنولوجية، بسبب انغماسهم في قطاع الاتصالات بشكل خاطف ومجاني، وكان من المفترض الاستثمار معهم. وقال بالعامية المصرية: "أنا ساعتها كنت متغاظ من شركات التطبيقات التكنولوجية لأنهم دخلوا قطاع الاتصالات سرقة و"سفلقة".. لكن كان المفروض أستثمر معاهم".

وخلال مؤتمر عقذ الأربعاء الماضى قال ساويرس: “أنا عرفت أنه في نهاية المطاف أن البقاء سيكون للتطبيقات التكنولوجية ونحن فقط هنخدّم عليهم لذا تخارجت من القطاع”، معلناً ندمه من عدم الاستثمار في أسهم التطبيقات التكنولوجية، إلا أنه أكد خلال مشاركته في المؤتمر أنه لن يصحح هذا القرار الخاطئ، مضيفاً "أنا خلاص تعبت وعلى وش معاش".

ويرى الملياردير المصرى نجيب ساويرس أن قرار تخارجه من قطاع الاتصالات جاء في أحسن وقت، قائلاً “أنا شفت بدري جداً إن القطاع ده اتسرق من جوجل وفيسبوك وتويتر ويوتيوب”، مضيفاً “هذه التطبيقات دخلت على عملاء شركات الاتصالات اللي تعبنا فيهم وتكلفنا مليارات سنوياً لتقديم خدماتنا لهم وقامت على الجاهز بالدخول للعملاء دون منح أي شيء لشركات الاتصالات”.