بلومبرج: "ميرسك" تتوقع استمرار فوضى الشحن فى البحر الأحمر لشهور

السبت، 23 ديسمبر 2023 10:09 ص
سفينة تعبر باب المندب

سفينة تعبر باب المندب

share

المشاركة عبر

توقعت شركة "إيه. بي. مولر-ميرسك" ثاني أكبر مشغل لخط شحن حاويات حول العالم، استمرار الفوضى التي تؤثر على الشحن عبر البحر الأحمر لعدة أشهر.

والفوضى ليست على مستوى التوترات الجيوسياسية، ففى النصف الآخر من الكرة الأرضية، والمضيق الأهم هناك، تعاد رسم طرق الإبحار أيضاً، حيث يواجه مسار قناة بنما تهديداً بسبب تراجع حركة المرور نتيجة الجفاف الذي يحد من إمدادات المياه ما يخفض منسوب القناة.

وكانت شركة “ميرسك” قد نشرت إشعاراً، أمس الجمعة، يكشف تأثر 15 طريقاً لخطوط شحن الحاويات بين آسيا وأوروبا، بالإضافة إلى المسار من الساحل الشرقي للولايات المتحدة الأميركية إلى منطقة الشرق الأوسط. 

وقالت الشركة فى منشورها أنها عدّلت أكثر من 150 ناقلة، وردت في إشعار خدمات الموانئ التي تتضمن سنغافورة وروتردام وولاية تكساس وعلى طول سواحل الولايات المتحدة الشرقية، في الوقت الحال تواريخ الوصول، وبعضها جرى تمديدها حتى مارس المقبل.

وتزداد حدة التوتر فى البحر الأحمر، حيث عملت الحكومة الأميركية على إحباط الهجمات، بينما تعهدت قوات الحوثيين في اليمن بمواصلة الهجمات فى باب المندب الذى بدونه لن تصل أى سفينة لقناة السويس.

وبحسب الشرق بلومبرج، تمثل التكاليف الإضافية لدوران السفن حول أفريقيا فى طريق رأس الرجاء الصالح، وعمليات التأخيرات مخاطر تهدد الاقتصاد العالمي، في الوقت الذي بدا فيه أن التضخم آخذ في التراجع.