اضطرابات البحر الأحمر ترفع القيمة السوقية لشركات الشحن 22 مليار دولار

الخميس، 21 ديسمبر 2023 04:05 م
ناقلة تابعة لـ MSC

ناقلة تابعة لـ MSC

share

المشاركة عبر

ارتفعت أسهم قطاع شركات الشحن البحري، بفعل الهجمات التى شنها الحوثيين على سفن الشحن التجارية أثناء مرورها بالبحر الأحمر، لإعلان تضامنهم مع حركة حماس الفلسطينية فى حربها ضد إسرائيل.

وأعلنت شركة "Keuhne+Nagel"، المتخصصة في خدمات النقل اللوجيستي، الأربعاء أن 103 سفينة حاويات ستحول مسارها للإبحار حول إفريقيا، وهو رقم متوقع أن يرتفع لاحقا.

وقبل أيام، أعلنت الولايات المتحدة تشكيل تحالف دولي للتصدّي لهجمات الحوثيين في البحر الأحمر تحت مسمى "المبادرة الأمنية المتعددة الجنسيات"، يضمّ عشرة بلدان بينها بريطانيا وفرنسا وإيطاليا والبحرين، لكن الحوثيون أعلنوا أنهم لم يمتثلوا للتحالف.

وقفزت القيمة السوقية المجمعة لشركات الشحن البحري، بحسب مؤشر "Solactive Global Shipping"، إلى نحو 190 مليار دولار، الأربعاء، مقابل 166.2 مليار دولار قبل 12 ديسمبر الماضي.

وزادت القيمة السوقية المجمعة لأكبر شركات الشحن المتداولة في الأسواق المالية بنحو 22 مليار دولار منذ 12 ديسمبر الجاري، عندما زادت الهجمات على سفن الشحن، بحسب تقرير نشرته وكالة “بلومبرج”.

وتأتي الزيادة في القيمة السوقية نتيجة أن عدد كبير من شركات وسفن الشحن تفضل الابتعاد عن المناطق التي تتعرض لهذه الهجمات، وبالتالي ارتفعت تكاليف التأمين.


ويتسبب قطع المسافات الأطول بالدوران حول أفريقيا من خلال طريق رأس الرجاء الصالح إلى تشغيل سفن الشحن لفترة أطول، وبتكلفة أكثر ومخاطر أكثر، كما أنها تؤدي إلى حدوث اضطرابات في حركة النقل البحري، بسبب تأخر السفن في الوصول إلى وجهاتها.