أميركا تدرس فرض رسوم جمركية جديدة على المركبات الكهربائية الصينية

الخميس، 21 ديسمبر 2023 01:52 م
سيارة تسلا كهربائية

سيارة تسلا كهربائية

share

المشاركة عبر

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال في وقت متأخر من الأربعاء نقلا عن مصادر مطلعة إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تبحث زيادة الرسوم الجمركية على بعض السلع الصينية ومنها المركبات الكهربائية، حيث تدفع السيارات الصينية الآن ضريبة تبلغ 25% فرضت خلال إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب وتم تمديدها في عهد بايدن.

وقال المشرعون في وقت سابق إن شركات السيارات الأميركية تصدر سيارات صينية الصنع إلى الولايات المتحدة، مثل "تسلا"، وهو ما يعني أن الرسوم الجمركية الحالية على الواردات غير كافية.

ويأتي التقرير الصحفى على خلفية طلب قدمته مجموعة من المشرعين الأميركيين من الحزبين الجمهوري والديمقراطي نوفمبر المنصرم إلى الإدارة الأميركية لزيادة الرسوم الجمركية على السيارات صينية الصنع، وبحث سبل منع الشركات الصينية من تصدير إنتاجها إلى الولايات المتحدة من المكسيك.

وتناقش الحكومة الأميركية الرسوم المفروضة في عهد ترامب على بضائع صينية تقترب قيمتها من 300 مليار دولار بهدف إنهاء مراجعة استغرقت وقتا طويلا للرسوم الجمركية في أوائل 2023، بحسب الصحيفة.

وترس إدارة بايدن أيضا خفض الرسوم الجمركية على بعض المنتجات الاستهلاكية الصينية التي يرى المسؤولون أنها ليست ذات أهمية استراتيجية، بالإضافة إلى الزيادات المحتملة على منتجات الطاقة النظيفة.

وقال بنك التجار الصيني الدولي إن صادرات بكين من السيارات نمت في السنوات الماضية مدفوعة بفائض الإنتاج وتباطؤ الطلب المحلي في أكبر سوق للسيارات في العالم، ومن المتوقع أن ترتفع 25% العام المقبل إلى 5.3 مليون وحدة.