"أكوا باور" تضخ 4 مليارات دولار لتطوير مشروع جديد للهيدروجين الأخضر بمصر

الخميس، 21 ديسمبر 2023 09:45 ص
الهيدروجين الأخضر

الهيدروجين الأخضر

share

المشاركة عبر

وقعت شركة "أكوا باور" السعودية لتطوير مشروع الهيدروجين الأخضر، اتفاقية مع مصر، سيتم بمقتضاها ضخ استثمارات تتعدى 4 مليارات دولار، في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وقد تم توقيع الاتفاقية بعد عام على توقيع مذكرة تفاهم حول المشروع بين الجانب المصري والشركة السعودية المتخصصة في مجال تحول الطاقة، حيث سيساهم المشروع فى إنتاج 600 ألف طن من الأمونيا الخضراء، لتصل مع التطوير والتوسعات إلى مليوني طن سنوياً، وفقاً لبيان مجلس الوزراء المصري.

وبحسب شركة الأبحاث "إف دي أي إنسايت"، فإن حجم الاستثمارات الأجنبية التأسيسية المباشرة في مشاريع الهيدروجين الأخضر في مصر بلغ العام الماضي 107 مليارات دولار، وهو ما وضع البلاد في المرتبة الثانية عالمياً والأولى من حيث الاستحواذ على هذه الاستثمارات.

وقال ماركو أرشيلي، الرئيس التنفيذي لشركة “أكوا باور” أن المشروع الجديد سيضاف إلى استثمار مماثل لـ"أكوا باور" لتطوير وإنشاء وتشغيل مشروع محطة رياح السويس للطاقة بقدرة 1.1 جيجاواط، والذي سيشهد انطلاق الأعمال الإنشائية خلال الفترة المقبلة، ليوفرا معاً نحو 10 آلاف فرصة عمل، وأن المشروع الجديد سيكون واحداً من مشاريع الهيدروجين الأخضر الأسرع تنفيذاً.

وكان بيان سابق للحكومة أشار إلى أن مصر لديها القدرة على إنتاج الهيدروجين الأخضر بكلفة هي الأقل في العالم، ومن المقرر أن تنخفض تكلفة الإنتاج لتصل إلى 1.7 دولار لكل كيلوجرام عام 2050 مقارنةً بـ2.7 دولار عام 2025. كما يُتوقّع أن تسهم الاستراتيجية بتخفيض واردات مصر من المواد البترولية، وتقليل انبعاثات الكربون.

وتستهدف الحكومة المصرية التوسع فى مشروعات الهيدروجين الأخضر، حيث وضعت استراتيجية وطنية خاصة لذلك، وتهدف إلى دمجها في استراتيجية الطاقة 2035، في إطار خطط التحول إلى الحياد الكربوني، وخفض الانبعاثات من قطاع الطاقة.

وتتوقع مصر أن يصل إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مشروعات الهيدروجين الأخضر إلى نحو 81.6 مليار دولار بحلول 2035.