مصر تعلن فشل محادثات سد النهضة

الأربعاء، 20 ديسمبر 2023 02:50 م
سد النهضة

سد النهضة

share

المشاركة عبر

أعلنت مصر عن فشل الجولة الرابعة من محادثات سد النهضة العملاق الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل، مشددة على حقها المشروع في الدفاع عن مصالحها المائية وأمنها القومي.

وكان الرئيس السيسي، قد قال أن حقوق البلاد المائية "خط أحمر" وحذر من أي جهود للحد منها.

وقالت وزارة الري في بيان لها، إن "مصر ستراقب عن كثب عملية ملء وتشغيل سد النهضة، وتحتفظ بحقها في الدفاع عن مياهها وأمنها القومي في حالة حدوث ضرر، وفقاً لما نصت عليه لمواثيق والاتفاقيات الدولية".

واعترضت إثيوبيا على التصريحات المصرية بحسب بيان لوزارة الخارجية.

وكانت وزارة الري المصرية قد أصدرت بياناً الثلاثاء، حول مفاوضاتها مع السودان وإثيوبيا بهدف التوصل إلى اتفاق بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي الكبير. وتأتي المحادثات في أعقاب اجتماع بين الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، ورئيس وزراء إثيوبيا في وقت سابق من هذا العام.

في بيان أصدرته الوزارة عقب المحادثات في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، عزت مصر الفشل إلى "رفض إثيوبيا المستمر، الذي غلب على موقفها خلال السنوات الأخيرة، لقبول أي من الحلول التوفيقية الفنية أو القانونية التي من شأنها حماية مصالح الدول الثلاث".

وأضافت الوزارة: "أصبح من الواضح أن إثيوبيا تختار الاستمرار في استغلال عملية التفاوض كغطاء لترسيخ الأمر الواقع"، مضيفة أن أديس أبابا تستخدم المحادثات "كأداة لموافقة دول المصب على سيطرة إثيوبية غير منظمة ومطلقة على نهر النيل".