“EBRD” يستهدف استثمار أكثر من مليار يورو فى مصر خلال 2024

الثلاثاء، 19 ديسمبر 2023 04:40 م
البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية EBRD

البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية EBRD

share

المشاركة عبر

توقع خالد حمزة مدير مكتب البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية"EBRD" في مصر، أن تتجاوز استثمارات البنك هذا العام 1.3 مليار دولار، مضيفاً:"نأمل أن يتم تقديم تمويلات لبنك أو اثنين خلال الأيام المتبقية من العام الجاري".


أوضح أن ما تم ضخه من استثمارات داخل السوق المصرية بلغ العام الجاري بلغ 900 مليون يورو، وتوقع أن تتجاوز استثمارات البنك في عام 2024، مليار يورو.

وكان  البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية"EBRD"قد وقع في أول العام 2023 وبالمشاركة مع مؤسسة التمويل الدولية والتنسيق، اتفاقا مع صندوق مصر السيادي لدراسة وطرح مشروعات لتحلية المياه ومن المتوقع طرح حزمة مشروعات في العام المقبل بنظام الشراكة مع القطاع الخاص "ppp".


وقال خالد حمزة مدير مكتب البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية"EBRD" في مصر، إن نحو 50% من استثمارات البنك موجهة إلى البنوك المصرية والباقي موزع بين القطاعات المختلفة التجارية والصناعية والزراعية والبنية التحتية.

ووفقاً لتصريحات مدير مكتب البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية"EBRD" في مصر، فاستراتيجية البنك تركز على 3 محاور هي الاقتصاد الأكثر شمولية والتحول الأخضر وتنافسية أكثر القطاع الخاص، ووفقا للمشاريع المطروحة التى تحقق استراتيجية البنك فإنه يستثمر دون وضع سقف معين لاستثماراته.

وقال خالد حمزة أن “مثلت استثماراتنا للقطاع الخاص 95% من إجمالي المحفظة الاستثمارية خلال العامين الماضيين، وسنستمر في ذلك خلال السنوات المقبلة”، و"ندعم البنية التحيتية فى القطاع الحكومي ولدينا محفظة كبيرة في قطاع النقل، وقطاع المياه ننظر إليه العام المقبل".

وأشار حمزة إلى التنسيق مع صندوق مصر السيادى بشأن برنامج الطروحات الحكومية وقال "مهم بالنسبة لنا المشاركة في برنامج الطروحات الحكومية ولدينا مشاورات مستمرة ولكن نريد أن تكون الحصة المطروحة للقطاع الخاص في الشركات حصة حاكمة لنستفيد من عملية الخصخصة كاملة".

وأكد اهتمام البنك بتنمية قطاع الطاقة المتجددة في مصر ليس على مستوى الاستثمار فقط ولكن أيضا من حيث السياسات المطروحة، وأن البنك ساند مصر في تطوير استراتيجية دعم الهيدروجين الأخضر التى تم التصديق عليها مؤخرا ، وسيتم استمرار دعم تنفيذ هذه الاستراتيجية وصولا لاستثمارات في مرحلة لاحقة.