الرئيس الأمريكى "جو بايدن" يصل إسرائيل في زيارة تضامنية

الأربعاء، 18 أكتوبر 2023 11:56 ص
الرئيس الأمريكى جو بايدن

الرئيس الأمريكى جو بايدن

share

المشاركة عبر

وصل الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الأربعاء، إلى إسرائيل في زيارة تضامن، غداة مقتل مئات الأشخاص جراء قصف استهدف مستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة وأسفر عن مقتل ما لا يقل عن 500 شخص.

كان بايدن قد أعرب، أمس الثلاثاء عن “حزنه العميق” جراء قصف المستشفى الفلسطينى، وقال في بيان إنه: "غاضب ويشعر بحزن عميق" بسبب انفجار المستشفى في غزة، وما نتج عنه من خسائر فادحة في الأرواح"، مضيفاً: “أمرت فريقي للأمن القومي بمواصلة جمع المعلومات حول ما حدث بالضبط”.

وقال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، للصحفيين على متن طائرة بايدن “الرئيس يريد أن يعرف من الإسرائيليين عن الوضع على الأرض، وسوف يطرح بعض الأسئلة الصعبة”، و"سوف يسألهم باعتباره صديقا"، وفقا للأسوشيتد برس.

ومع  تصاعد الأحداث لليوم الثاني عشر، اتصل وزير الخارجية الأمريكى أنتوني بلينكن بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الأربعاء، وقدم التعازي له.

وبحسب سكاى نيوز، كان من المفترض أن تستضيف العاصمة الأردنية عمان قمة رباعية تضم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس الأميركي جو بايدن، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، لكنها ألغيت بعد عودة عباس إلى رام الله وإعلانه الحداد العام، وهو الأمر الذي أعلنت واشنطن أنها تتفهمه.

ومن المتوقع أن يضغط بايدن من أجل السماح بدخول المساعدات الإنسانية الحيوية إلى غزة خلال اجتماعاته مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.