قطر و"شل" يتفقان على ضخ الغاز الطبيعي المسال لهولندا حتى عام 2053

الأربعاء، 18 أكتوبر 2023 11:44 ص
قطر

قطر

share

المشاركة عبر

وقعت شركتان تابعتان لكل من "قطر للطاقة" و"شل" اتفاقيتي بيع وشراء طويلتي الأمد لتوريد ما يصل إلى 3.5 مليون طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال من قطر إلى هولندا حتى عام 2053، وفق ما أوردته الشركة في بيان صدر اليوم.

وتعتزم شركة "شل" شراء المزيد من الغاز الطبيعي المسال من قطر وتوريد السلعة إلى هولندا بموجب صفقة طويلة الأجل، مما يمثل العقد الرئيسي الثاني للدولة الخليجية مع شركة نفط أوروبية هذا الشهر، وبموجب الاتفاقيتين، سيتم تسليم شحنات الغاز إلى محطة استقبال “Gate” للغاز الطبيعي المسال في ميناء روتردام الهولندي بدءاً من عام 2026 ولمدة 27 عاماً.

وستقوم شركتان مشتركتان بين "قطر للطاقة" و"شل"، واللتين تمتلكان حصصاً في مشروعي توسعة حقل الشمال الشرقي وحقل الشمال الجنوبي- بتوريد كميات الغاز الطبيعي المسال من الشركتين.

وتخطط قطر لتوقيع عدد قياسي من عقود الإنتاج المستقبلي للغاز الطبيعي المسال طويلة الأجل، خلال العام الجاري، لتطوير اقتصادها وتعزيز مواردها من الغاز الطبيعي المسال، مستفيدةً من المخاوف المتزايدة بشأن أمن الطاقة بإبرام مزيد من الصفقات طويلة الأجل.

وبحسب الشرق، كانت "قطر للطاقة" قد وقعت اتفاقيتين مع "توتال إنرجي" لتوريد الغاز الطبيعي المسال لفرنسا لمدة 27 عاماً، لتوريد ما يصل إلى 3.5 مليون طن سنوياً من الوقود. كما وقَّعت قطر للطاقة اتفاقية طويلة الأجل لتوريد النافتا مع شركة “ماروبيني كورب”اليابانية إذ ستقوم الشركة بتوريد ما يصل إلى 1.2 مليون طن سنوياً من النافتا بدءاً من أكتوبر 2023.

كما تعتزم أكبر منافس للولايات المتحدة الأمريكية فى انتاج الغاز الطبيعى، زيادة سعتها الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال بما يفوق 60% لتبلغ 126 مليون طن سنوياً مع حلول نهاية العقد الحالي، وتعمل لتحقيق ذلك عن طريق تطوير "حقل الشمال الشرقي" المقرر أن يبدأ في 2026، و"حقل الشمال الجنوبي" الذي سيكون جاهزاً لأعمال التصدير في 2027.