رئيس جهاز حماية المستهلك: أزمة السكر فى مصر مفتعلة

الأحد، 17 ديسمبر 2023 01:57 م
سكر

سكر

share

المشاركة عبر

شدد  إبراهيم السجيني رئيس جهاز حماية المستهلك، على عدم وجود أزمة سكرفي البلاد، معتبراً أنها "مفتعلة"، وذلك بعد ارتفاع أسعارها بشكل كبير خلال الشهر الجاري، مضيفاً أن الأزمة الحاصلة في السوق ليست بسبب الاستيراد أو قلة المعروض، أو حتى سعر الصرف، ملقياً باللوم على "استغلال التجار" في هذه الأزمة.

وأشار السجيني، خلال مؤتمر صحفي إلى أن مصر تنتج 85% من حجم استهلاكها للسكر، لافتاً إلى أن أكبر خمس مصانع لإنتاج هذه السلعة، مملوكة للدولة.

ولفت إلى أن حملات الجهاز لمراقبة الأسواق ضبطت وصادرت 110 أطنان سكر خلال نوفمبر، بسبب تخزينها واحتكارها وعدم عرضها للبيع بالأسواق.

وقفزت أسعار السكر في مصر بما يزيد عن 50% خلال الشهر الجاري، ليتجاوز سعر الكيلوجرام 55 جنيهاً في الأسواق، وسط اتجاه بعض التجار إلى تخزين السلعة مع توقعات برفع الحكومة لأسعارها.

والأسبوع الماضي، كشف مسؤول حكومي لـ"الشرق بلومبرج" أن الحكومة لجأت إلى احتياطيها الاستراتيجي من السكر لسحب 240 ألف طن، بهدف ضخها في الأسواق هذا الشهر، في محاولة للسيطرة على تقلبات الأسعار.

يذكر أن إنتاج مصر من السكر يصل  إلى 2.8 مليون طن سنوياً، بينما يبلغ الاستهلاك 3.2 مليون طن، وتستورد الحكومة الفرق من الخارج بالتعاون مع القطاع الخاص.