أكبر شركة حاويات فى العالم تجمد عبور سفنها من قناة السويس

الأحد، 17 ديسمبر 2023 11:12 ص
شركة إم إس سي ميدترينيان شيبينج

شركة إم إس سي ميدترينيان شيبينج

share

المشاركة عبر

انضمت "إم إس سي ميدترينيان شيبينج"، أكبر شركة حاويات في العالم، إلى منافسيها في تحويل مسار سفنها بعيداً عن البحر الأحمر لتجنب تهديد الهجمات التي تشنها جماعة الحوثيين في اليمن على سفن الشحن التجارية.

قالت الشركة في بيان على موقعها الإلكتروني، السبت، إن السفينة "إم إس سي بالاتيوم 3" تعرضت للهجوم يوم الجمعة في البحر الأحمر، ولم تقع إصابات بين طاقم سفينة الحاويات، إلا أن "أضرار القصف محدودة" وأدت إلى خروج السفينة من الخدمة.

وبحسب ماركو فورجيوني، المدير العام لمعهد التصدير والتجارة الدولية، تستحوذ شركة "إم إس سي"، ومقرها في جنيف، على نحو خُمس القدرة الاستيعابية لسوق الحاويات العالمية. حيث تعتمد نحو 5% من التجارة العالمية على قناة بنما، و12% على قناة السويس.

وقال فورجيوني في بيان يوم الجمعة: "هذه الممرات أساسية لتدفق التجارة الدولية. بدون عملها بشكل سلس، سنشهد تداعيات خطيرة، وتتعطل سلاسل التوريد، نتيجة تأخر السفن، وسوف تكون الأضرار في الوجهات الخاطئة جسيمة".

وأضافت شركة "إم إس سي ميدترينيان شيبينج" في بيانها: “بسبب هذا الحادث، وحفاظاً على حياة وسلامة طاقم السفينة، وإلى أن يصبح الممر بالبحر الأحمر آمناً، قررنا عدم عبور سفن إم إس سي قناة السويس شرقاً وغرباًً”، و"سيُعاد توجيه بعض الخدمات لتمر عبر طريق رأس الرجاء الصالح بدلاً من ذلك"، في إشارة إلى الطرف الجنوبي لأفريقيا.

واتخاذ الطريق حول أفريقيا يطيل زمن الرحلة بمقدار سبعة إلى 10 أيام مقارنة باستخدام قناة السويس، وفقاً لشركة “فليكس بورت”. 

وكان مسار السفينتين “MSC Tessa” و"MSC Capella"، قد تحول يوم الجمعة جنوباً في منتصف النهار تقريباً، وتعد السفينة "تيسا"، التي دخلت الخدمة في وقت سابق من العام الجاري، من بين أحدث وأكبر سفن الحاويات في العالم، ولديها قدرة على حمل أكثر من 24 ألف حاوية بطول 20 قدماً.

أما تغيير مسار أسطول سفن الحاويات العالمي لتجنب منطقة الصراع خلال الحرب التي تشنّها إسرائيل ضد حماس في غزة يهدد بزيادة تكاليف الشحن، ويتسبب في تأخيرات تضرب سلاسل التوريد العالمية.