"صن واى" للطاقة المتجددة تسعى للاستحواذ على شركتى تركيبات طاقة شمسية

الخميس، 14 ديسمبر 2023 02:38 م
ألواح طاقة شمسية

ألواح طاقة شمسية

share

المشاركة عبر

قال أحمد الغندور رئيس شركة "صن واي" العاملة في مجال الطاقة المتجددة، إن الشركة في مراحل متقدمة للاستحواذ على شركتي مقاولات تركيبات بمشروعات الطاقة الشمسية في مصر، وتجري المشاورات بشأن آلية الاستحواذ سواء عبر السداد النقدي أو مبادلة الأسهم.

وأوضح الغندور في مقابلة مع "العربية"، أن الشركة تسعى لزيادة رأس المال بنسبة 30%، لتمويل عمليات الاستحواذ المحتملة والخطة التوسعية، كما تستهدف 200% نموا في إيراداتها العام المقبل عبر خطتها لزيادة مشروعاتها في مصر ودخول السوق السعودية.


وأضاف الغندور أن الشركة تعمل في تركيب أنظمة الري بالطاقة الشمسية للقطاع الزراعي في مصر، ونفذت أنظمة شمسية لأكثر من 25% من المشروعات الزراعية التابعة لشركة "الريف المصري" التي تنفذ ضمن المرحلة الأولى لاستصلاح 1.5 مليون فدان، ووفرت الشركة مصدر كهرباء لري 30 ألف فدان في مناطق متفرقة في محافظات المنيا وأسيوط والوادي الجديد والإسماعيلية ودمياط وبني سويف ووادي النطرون.

وذكر رئيس شركة "صن واي" أن الشركة تعاقدت على تنفيذ محطات طاقة شمسية بقدرة 9 ميجاواط لتلبية احتياجات 3 شركات زراعية في مصر، وتصل تكلفة المشروع 90 مليون جنيه، وأن حجم أعمال الشركة يبلغ 100 مليون جنيه سنوياً، وتستهدف زيادتها إلى 250 مليون جنيه في العام المقبل.

وكانت"صن واي" قد أنشأت فرعين لها في جدة والرياض، وحصلت على عقدين لتنفيذ أعمال بمشروعين للطاقة الشمسية بقدرات إجمالية 115 ميجاواط، حيث تتولى تنفيذ أعمال تركيبات في محطة سعد1 في شرق الرياض البالغ قدرته 50 ميجاواط، وكذلك تنفيذ أعمال في محطة الشعيبة 3 الواقعة في جنوب جدة والبالغ قدرتها 65 ميجاواط.

وستنفذ الشركة بعض البنود الإنشائية في المحطتين، وفي غضون 10 أيام ستبدأ تنفيذ الأعمال، حيث وقعت عقود التنفيذ مع شركة تشاينا إنرجي لتنفيذ أعمال في محطة الشعيبة 3، وقعت أيضاً مع شركة السويدي لمحطة سعد 1، وتبلغ القيمة التعاقدية لأعمال الشركة في المشروعين نحو 10 ملايين ريال.

وهناك مفاوضات متقدمة حاليا لتركيب محطة طاقة شمسية لصالح فندق هيلتون الرياض بقدرة 2 ميجاواط، وتصل التكلفة المتوقعة للتنفيذ 10 ملايين ريال، وحال توقيع العقد والاتفاق، ستصل التعاقدات التي أبرمتها صن واي المصرية في السعودية 30 مليون ريال، وتستهدف زيادتها إلى أكثر من 60 مليون ريال العام المقبل.