وزيرة التخطيط تعلن تنفيذ صفقة بيع "وطنية" ومحطة جبل الزيت خلال أسابيع

الثلاثاء، 17 أكتوبر 2023 04:28 م
وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية

وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية

share

المشاركة عبر

قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، هالة السعيد، أن مصر مستمرة في تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية بالرغم من الظروف الحالية، حيث سيتم الانتهاء من بيع محطات "وطنية" خلال 6 أسابيع، و"قريبا إعلان صفقة بيع محطة جبل الزيت للرياح"، بالإضافة إلى التنسيق مع مؤسسة التمويل الدولية في الترويج لبرنامج الطروحات الحكومية.



وأوضحت السعيد فى مقابلة لها مع قناة العربية، أن الصدمات المختلفة والأزمة السياسية تتطلب خطة إصلاح هيكلي، كما أن الحكومة المصرية تركز على القطاعات الحقيقية للاقتصاد مثل الصناعة والاتصالات، مشيرة إلى أن برنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر بدأ تنفيذه منذ 9 سنوات وحقق نجاحات كبيرة.

يذكر أن الدولة المصرية كانت قد وقعت عقودا لبيع حصص في بعض الشركات المملوكة لها بقيمة إجمالية 1.9 مليار دولار منها 1.65 مليار بالدولار الأميركي، والباقي بالجنيه المصري، وتم استلام قيمة بعضها بالفعل، بحسب تصريحات رئيس الوزراء المصرى مصطفى مدبولى فى وقت سابق.

وقال مدبولي إن الحكومة تحركت في بيع حصص من شركات "باكين" و"الفنادق"، و"إيثيديكو"، و"الحفر الوطنية"، و"إيلاب"، و"جبل الزيت"، و"سيمينز"، و"عز الدخيلة"، و"المصرية للاتصالات"، كما أن هناك تحركا في شركات أخرى مطروحة ومقيدة في البورصة، إلا أنه نظراً لقيدها لا يمكن الإفصاح عنها إلا في حينه.

وتأتى تلك الطروحات التى كشف عنها مجلس الوزراء المصري، على المستثمرين وتخارج الدولة من القطاعات وفقاً لوثيقة ملكية الدولة.