الدولار والوعى يدفعان مبيعات الدواء فى مصر لتجاوز 142 مليار جنيه فى عام

الأحد، 10 ديسمبر 2023 01:32 م
صيدلية أدوية بشرية

صيدلية أدوية بشرية

share

المشاركة عبر

كشفت بيانات صادرة عن مؤسسة "آى كيوفيا" المعنية برصد مبيعات سوق الدواء المصرية، عن بلوغ مبيعات الصيدليات فى مصر 142.7 مليار جنيه، خلال الفترة من سبتمبر 2022 إلى سبتمبر 2023، بزيادة تتجاوز 18%، مقارنةً بالفترة نفسها من العام السابق له، وهو ما يعنى تراجع الوحدات المباعة من الأدوية في مصر خلال الفترة المذكورة بنسبة تلامس 8% لتسجل نحو 3 مليارات عبوة دوائية.

وبحسب العربية، فالنمو الملحوظ في قيمة مبيعات الدواء في مصر، ربما يرجع لاستجابة الحكومة المصرية لطلبات شركات الدواء المحلية والأجنبية العاملة في الدولة، بتحريك أسعار بعض الأصناف الدوائية "المسعّرة جبرياً"، والتي تأثرت تكلفة إنتاجها بتغيّر سعر الجنيه المصري مقابل الدولار.

أما التراجع الواضح في عدد الوحدات الدوائية المباعة فيشير إلى استغناء بعض المصريين عن بعض الأصناف الدوائية غير الأساسية بعد زيادة أسعارها أو تقليل معدلات شرائها إلى الحد الأدنى.


وقال رئيس لجنة التصنيع الدوائي بنقابة صيادلة القاهرة، محفوظ رمزي لـ "العربية"، إن “سلوك المواطنين المصريين في التعامل مع الأدوية غير الأساسية والمستحضرات التي تصرف دون وصفة طبية ”OTC" والفيتامينات تغيّر نسبياً بعد ارتفاع أسعار بعض الأدوية.. الناس اتجهت للتوسع في شراء الشرائط منفردة بدلاً من العلب الكاملة.. هذا ما يفسّر تراجع مبيعات الدواء في مصر من حيث عدد الوحدات".

وأضاف رمزي أن زيادة أسعار بعض الأصناف الدوائية دفع المواطنين للاتجاه للمستحضرات الأقل سعراً، خاصة أن "كل دواء في مصر له بدائل ومثائل تتضمن نفس المادة الفعالة".

كما "لعبت التوعية في مصر من أضرار الإفراط في استخدام المضادات الحيوية دون داعٍ لاستخدامها، دوراً أساسياً في تراجع مبيعات الدواء من حيث عدد الوحدات بجانب تراجع مبيعات بعض المستحضرات التي كانت تستخدم في بروتوكولات علاج فيروس كورونا في مصر"، بحسب رمزي.

وقال رئيس لجنة التصنيع الدوائي بنقابة صيادلة القاهرة: “لا توجد أزمة نقص دواء في مصر.. مفيش مادة فعالة مش موجودة.. هناك نقص في بعض الأسماء التجارية لكن هناك بدائل لها نفس المادة الفعالة”، مقدراً إجمالي إنتاج الدواء في مصر بنحو 4 مليارات وحدة سنوياً بقيمة تصل إلى 200 مليار جنيه.

وعلى جانب آخر، عزى مسؤول بإحدى شركات الأدوية العشر الأعلى مبيعاً في مصر، رفض ذكر اسمه، تراجع مبيعات سوق الدواء المصرية من حيث الوحدات، إلى عدة متغيرات شهدها السوق خلال العام الماضي، من بينها نقص بعض الأدوية، وصعوبة توفير المواد الخام المستوردة، في ظل تفاقم أزمة نقص العملة الأجنبية التي تشهدها مصر منذ أشهر.

وقد تراجع عدد الوحدات الدوائية المباعة لـ 8 شركات من بين أكبر 10 شركات في السوق المصرية من حيث المبيعات، بمعدلات تتراوح بين 3 و14%، فيما حققت شركتان فقط معدلات نمو إيجابية.

الشركات العشر الأعلى مبيعاً للأدوية في مصر هي آمون فارما، وإيبيكو، وإيفا فارما، وسانوفي، وإيبكس فارما، وماركيرل، وAUG فارما، ونوفارتس مصر، والمهن الطبية، ونوفارتس فارما.

وانخفضت مبيعات شركة “AUG” المصرية 5.1% إلى 46.7 مليون وحدة دوائية، وتراجعت مبيعات نوفارتس مصر 12.7% إلى 56.7 مليون وحدة، كما انخفضت مبيعات شركة "المهن الطبية" 14.7% إلى 109.8 مليون وحدة، وتراجعت مبيعات نوفارتس فارما بنسبة تلامس 5% إلى 8.7 مليون وحدة.