5 شركات عالمية تتنافس على مشروع جديد لسكة حديد مصر بـ 400 مليون دولار

الخميس، 07 ديسمبر 2023 02:18 م
محطة قطارات رمسيس التابعة لسكة حديد مصر

محطة قطارات رمسيس التابعة لسكة حديد مصر

share

المشاركة عبر

تتنافس 5 شركات عالمية على تصميم وتوريد وتشغيل الأنظمة الميكانيكية والإشارات والاتصالات والتحكم المركزي لمشروع سكة حديد لوجستيات التجارة بين القاهرة والإسكندرية، بتكلفة تصل إلى 400 مليون دولار.

وتضم قائمة المتنافسين "مجموعة تاليس" و"الستوم" الفرنسيتين، و"سيمنز" الألمانية، بالإضافة إلى شركتي “سي آر آر سي” و"سي آر آي جي" الصينيتين، و من المقرر ترسية المشروع على إحدى الشركات المتنافسة في نهاية مارس المقبل 2024، بحسب ما نقلت الشرق بلومبرج عن مصادر مطلعة.

يتنافس حالياً 11 تحالفاً من شركات المقاولات المصرية، على تنفيذ الأعمال المدنية للمشروع، والتي تشمل جسر المسار، والمحطات، والمزلقانات، وبعض الأسوار التي تقام على جانبي المشروع، فضلاً عن أماكن التخزين، حيث تصل تكلفة تلك الأعمال إلى نحو 6 مليارات جنيه.

وتستهدف وزارة النقل من خلال مشروع هيئة سكك حديد مصر، تسريع نقل البضائع من ميناء الإسكندرية إلى ميناء 6 أكتوبر الجاف، وحل أزمة الازدحام القائمة على هذا الخط.

وستموّل هيئة سكك حديد مصر الأعمال من خلال قرض قيمته 400 مليون دولار من البنك الدولي للإنشاء والتعمير، وقد حصلت على موافقة من مجلس النواب المصري في يوليو الماضي لتفعيله مع البنك.