"العربية": البنك الأوروبى للإعمار يدرس شراء حصص فى شركات مصرية حكومية

الثلاثاء، 28 نوفمبر 2023 04:30 م
EBRD

EBRD

share

المشاركة عبر

يسعى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية "EBRD" لشراء حصص في عدد من الشركات المصرية ضمن برنامج الطروحات الحكومية، وفقاً  لما قالته الدكتورة هايكة هارمجارت، المديرة التنفيذية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط في البنك، حيث أنه لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار أكثر من 13 بنكًا شريكًا في مصر تمثل بين 30 و 40% من إجمالي البنوك في مصر، كما يسعى الأوروبي لإعادة الاعمار إلى إضافة بنك أو اثنين إلى محفظة شركائه من البنوك المصرية.

وتتخطى قيمة محفظة تمويلات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية "EBRD"  في مصر 10.4 مليار يورو في أكثر من 160 مشروعاً، وتستحوذ تمويلات البنية التحتية المستدامة على أكثر من 55% من إجمالي المحفظة.

وفى مقابلة مع "العربية Business"، قالت الدكتورة هايكة هارمجارت، المديرة التنفيذية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط، أن البنك مهتم بشكل كبير بشراء حصص في البنوك المصرية التي سيتم طرحها ضمن برنامج الطروحات، ويجري مناقشات حالي مع صندوق مصر السيادي لبحث إمكانية شراء حصة أقلية في المصرف المتحد وبنك القاهرة، ولكن البنك ينتظر الإعلان عن النسب أو الحصص الذي سيتم طرحها في الكيانين، وإعلان الحكومة عن حجم حصتها في الأصول التي تعتزم بيعها ضمن برنامج الطروحات.


وأكدت هارمجارت أن  البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يدعم برنامج الحكومة المصرية للخصخصة بشكل عام نظرا لأهميته في تحقيق معدلات نمو الاقتصاد المصري ودوره في زيادة التدفقات النقدية الأجنبية وزيادة الإيرادات.

وأشارت الدكتورة هايكة هارمجارت، إلى اهتمام البنك بخصخصة الشركات العاملة في قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة، وينتظر إعلان صندوق مصر السيادي عن تقديم عروض الشراء واختيار مقدم العرض الفائز للخصخصة، ثم تأتي بعدها خطوة تحديد التمويل المناسب والحصص المناسبة للبنك"، حيث يتعاون البنك مع صندوق مصر السيادي في برامج تقديم الدعم الفني للشركات في مشروعات الهيدروجين الأخضر وتحلية مياه البحر وفق "هارمجارت".


وتوقعت المديرة التنفيذية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط، أن يصل إجمالي التمويل المقدم للبنوك المصرية بنهاية العام الجاري، بين 700 و750 مليون دولار تتضمن برنامج تيسير التجارة، ومازال لدى البنك مشروعين سيتم التوقيع عليهما مع الجانب المصرفي قبل نهاية العام.

ويستهدف البنك الدخول في مشروعات النقل والبنية التحتية للموانئ والتي سيكون لها أولوية العام المقبل كما يتطلع لضخ مزيد من الاستثمارات والتمويلات اعتمادا على طبيعة المشروعات التي ستطرح، كما أجرى البنك عدة جولات فيما يتعلق بإصدار سندات توريق لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للاستثمار المستدام في المدن الجديدة.

كما يعمل البنك حاليا بشكل كبير على مشروع نقل الكهرباء من خليج السويس إلى الشبكة الرئيسية، في إطار برنامج "نُوَفِّي" للتمويل والاستثمار في مشروعات المناخ، وهو خط كهربائي هوائي علوي بطول 200 كيلومتر، ونحن بصدد الاتفاق على التمويل مع الحكومة ونأمل أن ننتهي قريبا من الموافقة على الاستثمار المقدر، ومن المتوقع أن يتم هذا بداية العام المقبل.

يذكر أن مصر تحتل المركز الأول كأكبر دولة لعمليات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بمحفظة استثمارات تصل إلى 1.5 مليار دولار سنويا، بواقع 50% من إجمالي التمويلات للمنطقة.