شركة تركية تستثمر نصف مليار دولار لإنشاء مصنع غزول خام من البتروكيماويات فى مصر

الثلاثاء، 28 نوفمبر 2023 02:24 م
مصنع نسيج

مصنع نسيج

share

المشاركة عبر

تعتزم شركة كيه.سي.جي التركية لصناعة المنسوجات، ضخ 500 مليون دولار في السوق المصرية بداية من يناير المقبل 2024، لإنشاء مصنع للغزول الخام من البتروكيماويات بهدف توفير حوالي مليار دولار من الواردات المصرية، وفقاً لمسؤول بالحكومة المصرية، اليوم الثلاثاء.

وأوضح أن المشروع الجديد سينتج 500 طن سنويا من الغزول الخام في المرحلة الأولى، ترتفع إلى 2500 طن سنويا في مراحل لاحقة.

ولن يكون هذا الاستثمار الأول للشركة التركية فى مصر، فـ"كيه.سي.جي" التابعة لمجموعة كوتشوكشاليك التركية، تأسست في 2007 ولديها مصنع في مصر على مساحة حوالي 220 ألف متر مربع لإنتاج خيوط البوليستر والنسيج والصباغة والتطريز.

وبحسب المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه في تصريحات لوكالة أنباء العالم العربي، فمدة تأسيس المصنع ستكون أقل من عام، وتستكمل الشركة حاليا إجراءات الحصول على قطعة أرض مساحتها 250 ألف متر مربع بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس لإنشاء مصنعها، بعد عملية ترويج ناجحة قامت بها هيئة الاستثمار المصرية مع المجموعة الأم المالكة للشركة في تركيا.


وستُدخل الشركة التركية صناعة المادة الخام للغزول من البتروكيماويات، وهو المنتج الذي تنفرد به الصين فقط عالميا، وسيكون بالشراكة مع أحد المستثمرين الأتراك في مجال البتروكيماويات"، على أن تغطي المرحلة الأولى من الإنتاج ربع احتياجات مصر من الغزول خلال عامين من بدء الإنتاج، إذ تستورد مصر غزولا بنحول مليار دولار سنويا، وفقاً لتصريحات المسئول.