الجنيه السودانى ينهار لأدنى مستوى منذ عقود

الإثنين، 16 أكتوبر 2023 10:32 ص
الجنيه السودانى ينخفض لأدنى مستوياته

الجنيه السودانى ينخفض لأدنى مستوياته

share

المشاركة عبر

هبط  الجنيه السوداني إلى مستوى قياسي أمام الدولار فى سعر الصرف اليومى ، متأثرًا باستمرار التدهور الذى يمتد لما يقرب من 6 أشهر منذ اندلاع الحرب في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع،وينحدر مستوى الجنيه السودانى ليعادل نحو 1000 جنيه مقابل الدولار، فيما تتحرك مؤشرات سعر الصرف الرسمي وفي السوق السوداء يومياً لتسجل انخفاضاً متزايدًا.

ونقلت تقارير صحفية عن متعامل في السوق السوداء قوله: «نفذنا عمليات بيع مقابل 900 جنيه للدولار»، مضيفاً: «أعتقد هذا الانخفاض الأكبر في قيمة العملة»، وتابع: «هذه الأسعار غير ثابتة وتتحرك على مدار اليوم»، متوقعاً أن «يستمر انخفاض الجنيه».

ومنذ اندلاع الحرب بين الجيش السوداني وقوات «الدعم السريع» منتصف أبريل (نيسان) الماضي، تعرّض اقتصاد البلاد لصدمات موجعة جراء تدمير البني التحتية للصناعة وشلل كبير في حركة التجارة.

وقال تاجر عملة لـصحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية: «بلغ سعر الدولار الواحد 900 جنيه، بينما أعلى سعر في البنوك والمصارف السودانية يلامس 700 جنيه». وعزا انخفاض العملة الوطنية إلى قلة العرض وزيادة الطلب الكبير على شراء الدولار لتسيير حركة الاستيراد من الخارج.

وكان جهاز الأمن والمخابرات العامة ربط تدهور الجنيه مقابل العملات الأجنبية بعمليات لبعض تجار العملة، قال: إنهم «على صلة وثيقة بقوات (الدعم السريع)».

وتواجه البلاد وضعًا متدهورًا فى كل المجالات منذ اندلاع الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع بقيادة حميدتو، مما أدى لنزوح مئات الآلاف من السودانيين وحدوث شلل تام للاقتصاد المحلى فيما يتعهد الفريق عبد الفتاح البرهان فى خطاباته الأخيرة بإنهاء “التمرد” واستعادة الامن والاستقرار للبلاد، بينما تحذر هيئات أممية من تفاقم الوضع الإنسانى نظرُا للانتهاكات المتكررة، ومع تدهور الاقتصاد وندرة الغذاء والدواء مما يضاعف معاناة السودانيين يوما بعد يوم.