بلومبرج: استثمارات القطاع الخاص السعودى تبلغ 35 مليار دولار فى مصر

الأحد، 19 نوفمبر 2023 02:09 م
مصر والسعودية

مصر والسعودية

share

المشاركة عبر

كشف بدر العامري رئيس مجلس الأعمال السعودي المصري أن حجم استثمارات القطاع الخاص السعودي في مصر بلغ 35 مليار دولار، وكانت وزاره التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية قد ذكرت في تقرير لها أصدرته منتصف العام الجاري، أن حجم الاستثمارات السعودية في مصر وصل إلى نحو 32 مليار دولار.

وبحسب آخر تقرير صادر عن البنك المركزي المصري بشأن الوضع الخارجي للاقتصاد المصري، فإن السعودية لديها ودائع في البنك المركزي بقيمة 10.3 مليار دولار، منها 5 مليارات دولار ودائع قصيرة الأجل، وأخرى بقيمة 5.3 مليار دولار متوسطة وطويلة الأجل.

وأشار بدر العامري رئيس مجلس الأعمال السعودي المصري، فى تصريحات للشرق بلومبرج على هامش مؤتمر صحفي في وزارة التجارة والصناعة المصرية اليوم الأحد، إلى تنامي العلاقات الاستثمارية والتجارية بين البلدين، خصوصاً أن مصر تعتبر الشريك التجاري الأول للمملكة العربية السعودية في أفريقيا. 

وأضاف العامري أن أرقام الهيئة العامة للإحصاء في المملكة تفيد بأن المبادلات التجارية بين البلدين بلغت خلال العام الماضي 20.4 مليار دولار، فيما حلّت جنوب أفريقيا في المركز الثاني بـ5.5 مليار دولار، ثم المغرب في المرتبة الثالثة بـ4.4 مليار دولار.

كما أكد ماجد عبدالله القصبي وزير التجارة السعودي، خلال كلمته في المؤتمر الذي عقد بالعاصمة الإدارية الجديدة، أن المملكة اتفقت مع مصر على عقد منتدى سعودي مصري لتسويق الفرص الاستثمارية في البلدين خلال الفترة المقبلة.