بلومبرج: الاتحاد الأوروبى يقترح دعم مصر بـ10 مليارات دولار بسبب حرب غزة

الخميس، 16 نوفمبر 2023 09:55 ص
معبر رفح

معبر رفح

share

المشاركة عبر

تسرع رئيسة المفوضية الأوروبية “أورسولا فون دير لاين” خططها لزيارة القاهرة قريباً من أجل دفع الجهود لدعم التنمية الاقتصادية في مصر وتخفيف تأثير الأزمة الجارية، بحسب ما أفاد أشخاص مطلعون على الأمر، حيث يستكشف الاتحاد الأوروبي شراكة في هذا الإطار، وبسرعة نظراً للأهمية الاستراتيجية للقاهرة، والمخاوف بشأن زيادة تدفقات اللاجئين، بما في ذلك من الدول الأفريقية مثل السودان.

وقد أجرت رئيسة المفوضية الأوروبية محادثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي في وقت مبكر من الشهر الجاري؛ لمناقشة التطورات في الشرق الأوسط، والوضع الإنساني في غزة، حيث تدعم دول أعضاء في الاتحاد، بما في ذلك ألمانيا وفرنسا، المسعى الجاري في هذا الاتجاه، رغم أن الجدول الزمني والأرقام النهائية بشأنه لا تزال قيد التحضير، حسبما قال المطلعون لـ"الشرق بلومبرج"، والذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لخصوصية المناقشات.


سوف تشمل الخطة 6 أولويات تغطي مجالات الاقتصاد، والاستثمارات، والهجرة، والأمن،  فعلى الصعيد الاقتصادي، يسعى الاتحاد الأوروبي لاستكشاف خيارات مع الدول الأعضاء من أجل مساعدة مصر على معالجة عبء ديونها الثقيل.

ومن المقرر أن يقترح المفوضية خطة استثمارية تهدف إلى ضخ 9 مليارات يورو أى ما يعادل 9.8 مليار دولار، في قطاعات مثل المبادرات الرقمية والطاقة والزراعة والنقل، يتخللها منتدى استثماري من المقرر أن يُعقد في الربيع المقبل.

كما تستهدف الخطة الحدّ من الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا من خلال مساعدة مصر في إدارة الحدود، وإجراءات مكافحة التهريب، والعودة الطوعية.

بعد التوقيع على شراكة مع تونس لوقف وصول المهاجرين ودعم تنميتها الاقتصادية، عملت المفوضية على إبرام اتفاق أوسع مع مصر خلال الأشهر الماضية، نظراً لأهميتها باعتبارها البلد العربي الأكثر اكتظاظاً بالسكان وأكبر اقتصاد في شمال أفريقيا.

وتأتى خطط الاتحاد الأوروبى الداعمة لمصر فى وقت يواجه فيه  الاقتصاد المصري ضائقة مالية وديون تنحدر إلى المستويات دون الاستثمارية، والتأخير في موعد مراجعة برنامج صندوق النقد الدولي، والنقص الحاد في النقد الأجنبي. مع خفض مصر قيمة عملتها ثلاث مرات منذ أوائل عام 2022، وارتفاع التضخم وفقدان الجنيه ما يقرب من نصف قيمته.

أما “فون دير لاين” فقد تواجه بعض المحادثات الشائكة بشأن العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة، خاصة بعد أن تعرضت لانتقادات بسبب رحلتها إلى إسرائيل الشهر الماضي، لعدم حديثها بحسم كافٍ عن ضرورة حماية المدنيين الفلسطينيين.