"منظمة الصحة" تعلن "جدرى القرود" حالة طوارئ عالمية تثير القلق

الخميس، 15 أغسطس 2024 11:46 ص
جدري القرود

جدري القرود

share

المشاركة عبر

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن مرض جدري القرود “إمبوكس” mpox سريع الانتشار في أفريقيا يمثل حالة طوارئ صحية عالمية، بعد أن تفشى في ستة بلدان أفريقية على الأقل.

وتطبق المنظمة "حالة طوارئ عالمياً" على الأحداث الاستثنائية التى  تنطوي على خطر من خلال انتشار مرض عبر الحدود، وهو حدث قد يتطلب استجابة منسقة. ويمكن استخدامه لتشجيع الدول على التعاون فيما بينها حيال التدابير المضادة.

وتسعى منظمة الصحة العالمية حالياً لاحتواء انتشار الفيروس الذي قد يكون مميتاً، خاصة بعد انتشار سلالة متحورة من جدري القرود -وهو فيروس يسبب طفحاً جلدياً وآفات مؤلمة وقبيحة المنظر- في ستة بلدان أفريقية على الأقل، فأصابت حوالي 15 ألف شخص وقتلت أكثر من 500 شخص في جمهورية الكونغو الديمقراطية هذا العام وحده. وقد تم الإبلاغ عن هذا المتغير لأول مرة في جمهورية الكونغو الديمقراطية قبل أقل من 12 شهراً.

جدير بالذكر أن آخر مرة وصف فيها تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، ، جدري القرود بأنه حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقاً دولياً، كانت في مايو 2022، عندما اندلعت حالات سلالة أخف على مستوى العالم. وبعد أن خفضت منظمة الصحة العالمية مستوى التأهب بعد عام، استمرت الحالات في أفريقيا في التزايد.

وينتشر جدري القرود من شخص لآخر من خلال الاتصال الوثيق مع شخص مصاب، من خلال ممارسة الجنس مثلا، وملامسة الجلد للجلد، والتحدث أو التنفس بالقرب من شخص آخر. ويمكن أن يدخل الفيروس الجسم من خلال الجلد المصاب، أو الجهاز التنفسي، أو من خلال العينين، أو الأنف، أو الفم.