اغتيال إسماعيل هنية يهبط بأصول إسرائيل ويضرب أداء الشيكل بين العملات

الأربعاء، 31 يوليو 2024 02:19 م
الشيكل الإسرائيلي

الشيكل الإسرائيلي

share

المشاركة عبر

دفع قلق المتداولين من أن مقتل قيادى حركة حماس الفلسطينية إسماعيل هنية على الأراضي الإيرانية قد يزيد من خطر اندلاع حرب أوسع نطاقا في الشرق الأوسط، وهو ما دفع أصول إسرائيل للتتراجع بعد الاغتيال، إلى جانب تسجيل الشيكل لأسوأ أداء بين العملات.
 

وانخفضت العملة بنحو 1.2% إلى 3.7886 مقابل الدولار الأميركي بعد أن ألقت حماس باللوم على إسرائيل في الغارة الجوية في طهران. وبذلك وصل انخفاضها على مدى 3 أيام إلى 3.3%، وهو الأسوأ في العالم بعد تعويم البر الإثيوبي مؤخراً. 

وارتفع العائد على السندات السيادية الإسرائيلية لمدة 10 سنوات بمقدار 6 نقاط أساس إلى 4.99%، في حين سجلت السندات الدولارية أكبر الخسائر في الأسواق الناشئة.

وخلال ما يقرب من 10 أشهر من الحرب بين إسرائيل وحماس، كان المستثمرون يأملون مراراً وتكراراً في العودة إلى السلام، مما أدى إلى مرونة متقطعة في الشيكل وكذلك أسواق الأسهم والسندات في البلاد. ولكن مع استمرار محادثات وقف إطلاق النار في غزة، أدت الأحداث الأخيرة إلى تآكل تفاؤل المتداولين في التوصل إلى حل سريع، وتزايد الخوف من أن تجر إيران وحلفاؤها إلى صراع مباشر مع إسرائيل.

واليوم الأربعاء 31-7-2024، كانت أسوأ 10 دول أداءً في مؤشر بلومبرج للسندات السيادية بالدولار جميعها من إسرائيل. حيث فقدت السندات أجل 2043 ما يصل إلى 1.1 سنتاً مقابل الدولار، مما أوقف ارتفاعاً استمر 4 أيام.