البورصة المصرية تعدل وحدة المزايدة على الأسهم لتكون واحد على ألف

الثلاثاء، 30 يوليو 2024 03:20 م
البورصة المصرية

البورصة المصرية

share

المشاركة عبر

عدل مجلس إدارة البورصة المصرية، اليوم الثلاثاء 30-7-2024 وحدة المزايدة على الأسهم لتكون واحد على ألف من الجنيه أو من العملة الأجنبية المقيدة بها الورقة المالية وذلك للأسهم التي يمثل القرش أو 0.01 من أية عملة أخرى نسبة 1% أو أكثر من قيمتها السوقية.

ويمثل تفعيل هذا التعديل خطوة هامة ستؤدي إلى انخفاض عدد الأسهم الخاضعة لوحدة مزايدة باستخدام الرقم الثالث بعد العلامة العشرية من 66 سهما كما هو حاليا إلى نحو  45 سهما.

وقالت البورصة في بيان اليوم الثلاثاء،  أنه سيبدأ تنفيذ القرار الجديد يوم الأحد، الموافق 4 أغسطس 2024 ويتم مراجعة الأسهم التي ينطبق عليها القرار بشكل أسبوعي.

وأوضح أحمد الشيخ رئيس البورصة المصرية، أن التطوير يتمثل في أن يكون معيار استخدام الرقم الثالث بعد العلامة العشرية هو عندما يمثل القرش أو (0.01 من أية عملة أخرى) نسبة 1% أو أكثر من القيمة السوقية للورقة المالية "مما يعني أن التعديل سيطبق على الورقة المالية التي تبلغ قيمتها السوقية 1 جنيه فأقل"، "وذلك بدلا من الوضع الحالي الذي يجعل استخدام الرقم الثالث بعد العلامة العشرية عندما تقل القيمة السوقية عن 2 جنيه".


ويهدف الإجراء لإبقاء وحدة المزايدة مرتبطة بنسبة من سعر الورقة المالية بهدف زيادة عمق السوق بما يسمح بأكبر قدر من تلاقي قوى العرض والطلب، مما سيكون له أثر إيجابي على أداء تلك الأوراق المالية وأحجام التنفيذات.