من يصنع أزمة السجائر فى مصر؟

الأربعاء، 08 نوفمبر 2023 02:17 م
سجائر

سجائر

share

المشاركة عبر

تشهد السوق المصرية اختفاء عدد كبير من أنواع السجائر، وسط حديث عن قيام كبار الموزعين بوقف البيع لحين تطبيق الزيادات الرسمية الجديدة في الأسعار، فمنذ الأسبوع قبل الماضي، بدأت بعض الأنواع مثل "إل إم" و"مارلبورو" في الاختفاء من السوق على الرغم من بيعها بأسعار تتجاوز الأسعار الرسمية بأكثر من 35%.

وفي تصريحات سابقة، كشف رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات في مصر، إبراهيم إمبابي، أن سوق السجائر في مصر لن يستقيم أو يشهد استقرارًا بدون عكس هرم التوزيع، مشيراً إلى أن التاجر الجشع سيعمد إلى إخفاء مخزونه من السجائر لرفع أسعارها، وزيادة هامش ربحه إلى أكثر من 50% عن الأسعار الرسمية المقررة.

يذكر أن التجار يبيعون منتجات السجائر بأسعار أعلى من الأسعار الرسمية في الأشهر الأخيرة على خلفية النقص في السوق الناجم عن ارتفاع تكاليف الإنتاج وأزمة العملات الأجنبية.

وبحسب العربية، يمكن أن تسهم العائدات الدولارية لصفقة بيع حصة 30% في الشركة الشرقية للدخان لشركة "جلوبال" للاستثمار القابضة الإماراتية في صفقة بقيمة 625 مليون دولار، في دعم الصناعة، لا سيما في ظل الضغوط التي عانت منها الشركة المملوكة للدولة بسبب أزمة نقص العملة الأجنبية وارتفاع التضخم.