غداً.. "سبيس إكس" تطلق رحلة "ستارشيب" الرابعة للفضاء

الأربعاء، 05 يونيو 2024 03:00 م
شركة “سبيس إكس”التى تعمل بقيادة إيلون ماسك

شركة “سبيس إكس”التى تعمل بقيادة إيلون ماسك

share

المشاركة عبر

حصلت شركة “سبيس إكس”التى تعمل بقيادة إيلون ماسك على الضوء الأخضر من الجهات التنظيمية للسلامة الجوية في الولايات المتحدة لإطلاق صاروخها العملاق "ستارشيب" في رابع رحلة تجريبية رئيسية، وتخطط “سبيس إكس” لإطلاق "ستارشيب" غداً من منصة الإطلاق “ستاربيز” التابعة للشركة فى ولاية تكساس.

وأوضح بيان إدارة الطيران الفيدرالية أن “سبيس إكس استوفت كافة متطلبات السلامة والتراخيص الأخرى لهذه الرحلة التجريبية”، مشيرة إلى أنها ستغض الطرف لو حدثت 3 مشكلات مختلفة بشكل غير طبيعي أثناء المناورة دون أن تتطلب إجراء تحقيق رسمي فيها. لكنها أشارت إلى أنها قد تحقق في الأمر إذا حدثت أزمة أخرى بخلاف هذه المشكلات.

وفي الرحلة التجريبية المقبلة، تأمل "سبيس إكس" إجراء مناورة تحت ضوابط محددة عبر الغلاف الجوي للأرض عند عودة "ستارشيب" من الفضاء.

وكانت "سبيس إكس" قد اتخذت عدة خطوات للتحضير لرحلة الغد بعدما أطلقت "ستارشيب" برحلتها التجريبية الثالثة في 14 مارس الماضي. وخلال ذلك الاختبار، وصلت المركبة إلى الفضاء وحققت سرعات قريبة من السرعات المدارية، وسافرت إلى مسافة أبعد بكثير من محاولات الإطلاق السابقة. لكن أثناء عودتها إلى الأرض، فُقد الاتصال بوحدة التحكم في المركبة التي تفككت أثناء سقوطها في الغلاف الجوي، بحسب ما نقلته الشرق بلومبرج.