شح الدولار يدفع مصر لطلب شراء الشاى من كينيا بنظام المقايضة

الثلاثاء، 07 نوفمبر 2023 11:18 ص
شاى

شاى

share

المشاركة عبر

قال وزير الخزانة الكيني نجوجونا ندونجو،في حديثه أمام لجنة في نيروبي، يوم الاثنين، إن طلب جاء من السفير المصري وائل نصر الدين، لشراء الشاي من كينيا، بالمقايضة بدلاً من الدولارات، ولم تعلق مصر على تلك التصريحات.

وتعد مصر ثاني أكبر مشترٍ للشاي من كينيا بعد باكستان، لكن انخفضت الصادرات إلى السوقين في الأشهر الثمانية الأولى من عام 2023 بنسبة 23% و13% على التوالي، وفقاً لبيانات مجلس الشاي الكيني.

ويأتى هذا التصريح فى وقت خسرت فيه العملة الكينية “الشيلينج” 18% من قيمتها مقابل الدولار هذا العام، فيما انخفض الجنيه المصري 20% خلال نفس الفترة.

وقال وزير الخزانة الكيني إن الرئيس “وليام روتو” أرسل وزير الزراعة للتفاوض على ترتيبات مقايضة مماثلة مع باكستان، مضيفاً:"نعاني من نقص عالمي في الدولار، ولهذا السبب تريد دول مثل مصر وباكستان القيام بالمقايضة".

وبحسب بلومبرج، قد نقل ندونجو عن السفير المصرى قوله: "في الوقت الحالي لا يمكننا الحصول على الشاي الخاص بكم. إنه موجود في مومباسا -في إشارة إلى المدينة الساحلية الكينية الرئيسية) نظراً لعدم وجود دولارات لندفعها"، سوف نحصل على الشاي الخاص بك، ويمكنك القدوم لتقرر ما ستحصل عليه منا".

وتعاني كينيا من نقص في الدولار، مما يزيد من التضخم ويثقل كاهل الشيلينج، وتواجه الدولة الواقعة في شرق أفريقيا طلباً متزايداً على العملة الأميركية لاستيراد الغذاء والوقود، فضلاً عن سداد سندات بقيمة ملياري دولار تستحق في يونيو 2024.