إنتاج القهوة ينخفض لأدنى مستوى منذ 13 عاماً

السبت، 25 مايو 2024 01:17 م
قهوة روبوستا

قهوة روبوستا

share

المشاركة عبر

من المتوقع أن ينخفض حجم محصول القهوة في فيتنام، أكبر منتج للقهوة فى العالم، خلال موسم 2024/25 إلى 24 مليون كيس، وهو أدنى مستوى منذ 13 عاماً، وفقاً لتقرير "فولكافيه" الذي اطلعت عليه "بلومبرج". 

وتشهد شركة "فولكافيه"، إحدى أكبر شركات تجارة القهوة في العالم، عجزاً "غير مسبوق" للسنة الرابعة في حبوب الروبوستا المستخدمة بالقهوة سريعة التحضير، إذ لا تزال فيتنام تواجه طقساً جافاً.

وتسببت قلة هطول الأمطار في فيتنام بـ"أضرار لا يمكن إصلاحها" لأزهار البن، بينما تأثر الإنتاج أيضاً بانخفاض استخدام الأسمدة وتوسع انتشار أشجار الدوريان على حساب مساحات زراعة القهوة.

وتتوقع "فولكافيه" عجزاً عالمياً في الروبوستا قدره 4.6 مليون كيس في 2025/24، وهو أقل من العجز البالغ 9 ملايين كيس الذي شهده الموسم السابق. 

جدير بالذكر أن وزن كل كيس من القهوة يبلغ 60 كيلوجراماً. وقد أدت محدودية العرض إلى ارتفاع متواصل بأسعار الروبوستا هذا العام، إذ ارتفعت العقود الآجلة المتداولة في لندن إلى أعلى مستوى لها خلال يوم واحد من التداول تجاوز 4300 دولار في أواخر أبريل.

وترى "فولكافيه" أن "حل العجز الحالي في الروبوستا يتطلب أسعاراً أعلى" للضغط على الطلب أو دفع المشترين لاستخدام المزيد من قهوة أرابيكا.

و يواجه العالم نقصاً في صنف الروبوستا الأرخص ثمناً مع استمرار الظروف الجوية لظاهرة "إل نينو" في الإضرار بالمحاصيل في جنوب شرق آسيا، لكن "أسعار القهوة المعدة بخلطات منتجات الروبوستا الثقيلة لا تزال منخفضة بشكل كبير عن الخلطات التي تحتوي على أرابيكا، وبالتالي فإن المستهلكين الذين يبحثون عن القيمة يواصلون اختيار النوع الأول في الوقت الحالي".

وأوضحت "فولكافيه" أن "الفائض اختفى عملياً" ليصل إلى 700 ألف طن فقط بسبب سوء الأحوال الجوية الذي يؤثر على المحاصيل في البرازيل وفيتنام وأميركا الوسطى.