البورصة المصرية تستهدف بدء تداول الأفراد "أذون الخزانة" خلال 4 أشهر

الخميس، 23 مايو 2024 01:31 م
البورصة المصرية

البورصة المصرية

share

المشاركة عبر

قال أحمد الشيخ رئيس البورصة المصرية، أن مصر تستهدف منح شركات السمسرة العاملة في سوق المال الضوء الأخضر لبدء تلقي أوامر من الأفراد لبيع وشراء أذون الخزانة الحكومية خلال 3 أو4 أشهر.

وخلال كلمته بمؤتمر فى مقر إدارة البورصة على أطراف القاهرة، أشار الشيخ إلى أن إدارة البورصة تعمل حالياً مع "الهيئة العامة للرقابة المالية، ووزارة المالية على السماح لشركات السمسرة بتداول أذون الخزانة من خلال شاشة البورصة مباشرة".

ووفقاً للشرق بلومبرج، تسمح مصر حالياً لبعض البنوك المدرجة في قائمة تسمى المتعاملين الرئيسيين، بشراء وتداول أدوات الدين الحكومية المصدرة من قبل البنك المركزي المصري نيابة عن وزارة المالية.

وتستهدف وزارة المالية المصرية زيادة إصداراتها من أدوات الدين المحلية خلال السنة المالية المقبلة التي تبدأ في يوليو المقبل، بنحو 33% إلى 2.709 تريليون جنيه، مقابل 2.03 تريليون جنيه مقدرة خلال السنة المالية الحالية.

أصدرت مصر أدوات دين بقيمة تعادل 71.6 مليار دولار خلال أول 4 أشهر من 2024، بارتفاع قدره 57% على أساس سنوي، وبلغت قيمة مبيعات أدوات الدين المصدرة بالجنيه المصري ما قيمته 69.2 مليار دولار، بزيادة 64% مقارنة بنفس الفترة من عام 2023، لتصبح الأعلى منذ عام 2013 على الأقل، وفق بيانات الوكالة، التي أشارت إلى أنه جرى حساب قيمة مبيعات أدوات الدين المصرية بالدولار وفق سعر صرف العملة الأميركية في يوم الإصدار.