السندات المصرية تحسن أدائها فى الخارج

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2023 10:16 ص
الجنيه المصرى والدولار الأمريكى

الجنيه المصرى والدولار الأمريكى

share

المشاركة عبر

سجل مؤشر تكلفة التأمين على السندات المصرية ضد مخاطر التخلف عن السداد «CDS» تراجعا ملحوظا، حيث بلغ نحو 1780 نقطة على مستوى الأسبوع الماضى، بعد أن كان قد سجل أعلى ارتفاع يوم 14 مايو 2023، بواقع 1998. 

ويرجع الخبراء السبب إلى دور مصر كلاعب مهم في التأثير على مجريات الصراع الإسرائيلى الفلسطينى والتعامل مع حركة حماس، إلى حد أن مجلة فورين بوليسى الشهيرة قالت نصا إنه لا حل لحرب حماس وإسرائيل إلا بمصر.

وقال هشام عز العرب، رئيس البنك التجارى الدولى، أن التحسن فى أداء السندات المصرية يعود إلى تغير لغة صندوق النقد الدولى عن مصر، وهو تغير يعكس بدوره ضمن ما يعكس عوامل سياسية واقتصادية خارجية وداخلية.

وقال شريف سامى الرئيس السابق لكل من هيئة الرقابة المالية والبنك التجارى الدولى إن بروز مكانة مصر في الإقليم خلال الفترة الحالية هو أول ما يفسر تحسن أداء السندات المصرية، مع مراعاة أن متوسط حجم التعامل على تلك السندات ضعيف، أي أنها قليلة السيولة، حيث كميات البيع أو الشراء غير كبيرة، ويترتب على ذلك تذبذب واضح في السعر، كما أن التحسن هو ارتداد من هبوط كبير على مدى الفترة الماضية، ومن ثم مازلنا نحتاج إلى مزيد من التحسن، لأن العائد الذي يطلبه المستثمرون للسندات لايزال مرتفعا بما يتناسب مع درجة الخطر، ولو نظرنا إلى أدوات التحوط من عدم السداد CDS سنجد أنها في صعود عموما، لكن تحسنت عن أعلى نقطة كانت لها منذ مايو الماضى.

ويرى الخبير المالى والاستثمارى، الدكتور هانى أبوالفتوح، أن الأهمية الجيوسياسية لمصر في منطقة الشرق الأوسط، بوقوعها على مفترق طرق بين إفريقيا وآسيا وأوروبا، وكونها تمتلك قناة السويس، تجعل مصر لاعبًا رئيسيًا في المنطقة، مما يعزز من جاذبية سنداتها للمستثمرين رغم الأوضاع الإقليمية.

ويشير الدكتور هانى أبوالفتوح، إلى أن التوقعات برفع أسعار الفائدة المحلية في المستقبل الذى سيؤدى إلى زيادة عائدات السندات المصرية، يعزز جاذبية السندات المصرية للمستثمرين، كما أن اقتراب حصول مصر على ودائع جديدة من دولتى السعودية والإمارات سيعزز من قدرة مصر على الوفاء بالتزاماتها المالية، مما يقلل من مخاطر الاستثمار في سنداتها.