هبوط حاد بإنتاج ومبيعات حديد التسليح فى مصر

السبت، 28 أكتوبر 2023 09:56 ص
حديد التسليح فى مصر

حديد التسليح فى مصر

share

المشاركة عبر

أدى شح العملة الصعبة المطلوبة لاستيراد المادة الخام للحديد، إلى تراجع إنتاج مصر من حديد التسليح خلال أول 9 أشهر من 2023 بنحو 10% ليصل إلى 5.7 مليون طن مقارنة بالفترة ذاتها من 2022، فى بلد يبلغ عدد مصانع حديد التسليح بها 14 مصنعاً. 

وبحسب البيانات التي أطلعت عليها "الشرق"، انخفض حجم مبيعات حديد التسليح في السوق المحلي أيضاً خلال نفس الفترة بنسبة 23.3% ليصل إلى 4.6 مليون طن، بعد ارتفاع الأسعار بنحو 105.5% خلال عام لتسجل بأكتوبر الجاري 37 ألف جنيه للطن الواحد، لكن مع بداية شهر سبتمبر الماضي بدأ الإنتاج في الارتفاع من جديد بعد السماح لبعض البنوك بقبول إيداعات دولارية من بعض المستوردين، دون السؤال عن مصدرها، ومقابل التنازل عن حصة تبلغ بين 10 و20% من قيم الإيداعات الإجمالية".

وتعاني مصر من شح في العملات الأجنبية، على الرغم من تخفيض قيمة الجنيه ثلاث مرات منذ بداية 2022، وفقدانه ما يقرب من نصف قيمته أمام الدولار. وحالياً، تراهن الأسواق على قرب تحريك جديد للعملة المصرية نظراً للضغوط المتزايدة التي تتعرض لها في ظل استمرار شح السيولة من العملات الأجنبية في البلاد.

وتعتمد مصر في مواردها الدولارية على إيرادات قناة السويس والسياحة وتحويلات المصريين في الخارج، إلى جانب الصادرات التي تتأثر مباشرة بفتح الاعتمادات الدولارية لاستيراد المواد الأولية، ولتوفير تلك السيولة الدولارية؛ عملت مصر في الآونة الأخيرة على بيع بعض أصولها لمستثمرين، ونجحت في جمع ما يصل إلى 2.5 مليار دولار، وتأمل في جمع مليار دولار أيضاً من بيع أصول أخرى خلال الفترة القليلة المقبلة.