انهيار تام للقطاع المصرفى السودانى وخروج كل البنوك من الخدمة

الخميس، 25 يناير 2024 01:11 م
بنك السودان المركزى

بنك السودان المركزى

share

المشاركة عبر

وصل حال القطاع المصرفى فى السودان لقاع الانهيار، حيث تآكلت موجودات البنوك السودانية المقدرة بنحو 45 تريليون جنيه بمقدار النصف بعد أن فقدت العملة الوطنية أكثر من 50% من قيمتها خلال الفترة الأخيرة، فى وقت يجري فيه تداول الدولار الواحد حاليا بنحو 1100 جنيه، مقارنة مع 600 جنيها قبل اندلاع الحرب في منتصف أبريل.

كما خرجت البنوك العاملة فى السودان بالكامل عن الخدمة، ليغلق أكثر من 70% من الفروع العاملة في البلاد والبالغ عددها 39 بنكا حكوميا وتجاريا.

 وقدرت الخسائر الاقتصادية المباشرة للحرب فى السودان بأكثر من 100 مليار دولار، كما توقف أكثر من 400 مصنع عن العمل تماما بعد اندلاع الحرب.

وفى وقت سابق أكد بنك السودان المركزي في بيان منشور على موقعه الرسمي؛ تعرض المصارف لعمليات نهب وتخريب واسعة منذ بداية الحرب.
 

وحذر خببران اقتصاديان من انهيار القطاع المصرفى فى السودان بسبب الدمار الهائل الذي تعرض بسبب الحرب والشكوك المتعلقة بإمكانية استرداد القروض الممنوحة بعد خسارة معظم المستثمرين لأنشطتهم ومؤسساتهم الصناعية والإنتاجية، بحسب موقع سكاي نيوز عربية.

ويقول محمد شيخون، أستاذ الاقتصاد في الجامعات السودانية، أن الحرب الحالية أضرت بالقطاع المصرفي الذي ظل يواجه خلال العقود الثلاثة الأخيرة مشكلات هيكلية كبيرة بسبب السياسات التي اتبعت في تسعينيات القرن الماضي والتي شابها الكثير من الفساد والأخطاء.


 

وبحسب البنك الدولي وصندوق النقد؛ فقد انكمش نمو البلاد إلى -18% حيث توقفت عجلة الإنتاج في معظم مناطق البلاد وفقدان معظم الأسر مصدر دخلها لترتفع معدلات الفقر إلى أكثر من 65%.